Document
اتجاهات معلمي التربية الإسلامية والطلبة نحو برنامج (إنتل Intel) للتعليم و مقترحات تفعيله من وجهة نظرهم
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aims to identify the Islamic studies teachers and students' attitudes towards (intel) program and their suggestions to activate this program. To achieve the study aims, the researcher utilizes the descriptive approach. A measurement tool is designed to measure Islamic studies teachers' attitudes towards Intel. The measurement tool consists of (30) statements and one open question around teachers' suggestions to activate intel program in teaching Islamic studies in Oman.
After being tested, the study tools are applied to a sample of (43) female and male Islamic studies teachers. This sample has been trained to use Intel between (2011/2018) in the govemorates of South Batinah, North Batinah, A dhahirah, Musandam, Dhofar, and A'sharqiya North. Another sample has been used for this study which consists of (137) female and male students from South Batinah governorate who have been taught Islamic studies using Intel program in (2017/2018) The results of the study: The attitudes of the Islamic studies teachers (the study sample) of using Intel are generally positive regarding the trainer, the program and the curriculum used during the training period. While their attitudes are average regarding timing and the administrative facilities. On the other hand, the students' attitudes (the study sample) are generally positive in all areas. There is no critical difference in the accumulative mean (0,05) in the responses of the trainee teachers neither regarding gender nor the educational level.
On the light of the previous results, the study suggests to generalize the training program and make an annual plan for training all Islamic studies teachers in all govemorates to use Intel program in teaching Islamic studies and to eliminate all the difficulties that the trainee teachers might face during the implementation process of the program.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
سعت الدراسة إلى معرفة اتجاهات معلمي التربية الإسلامية والطلبة نحو برنامج إنتل Intel للتعليم ومقترحات تفعيله من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت مقياسا لاتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو تطبيق برنامج إنتل Intel للتعليم تكون من (30) عبارة وسؤال مفتوح عن مقترحات تفعيل برنامج إنتل Intel التعليم في تدريس التربية الإسلامية بسلطنة عمان، ومقياس اتجاهات الطلبة نحو تطبيق برنامج إنتل Intel للتعليم وتكون من (30) عبارة وسؤال مفتوح عن مقترحات تفعيل برنامج إنتل Intel للتعليم في تدريس التربية الإسلامية بسلطنة عمان.
وبعد التأكد من صدق وثبات أداتي الدراسة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من (43) معلمة ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمحافظات: جنوب الباطنة، وشمال الباطنة، ومسندم، وظفار ، وشمال الشرقية، والظاهرة المتدربين على برنامج إنتل Intel للتعليم من العام الدراسي ( 2011/ 2018 ) وعينة الطلبة المكونة من (137) طالبا وطالبة من محافظة جنوب الباطنة المطبق عليهم برنامج إنتل Intel للتعليم من العام الدراسي ( 2017/ 2018 ).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن اتجاهات معلمي التربية الإسلامية عينة الدراسة نحو برنامج إنتل Intel للتعليم كانت إيجابية بشكل عام، وفيما يتعلق بالبرنامج ونحو المدرب والمادة التدريبية، في حين كانت متوسطة في محور الزمن والتسهيلات الإدارية، أما اتجاهات الطلبة عينة الدراسة فكانت إيجابية بشكل عام وفي جميع المحاور، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي استجابات معلمي التربية الإسلامية المتدربين على برنامج إنتل Intel للتعليم تعزي للنوع، والمرحلة التعليمية.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بتعميم البرنامج التدريبي، ووضع خطة سنوية لتدريب جميع معلمي التربية الإسلامية في جميع المحافظات على برنامج إنتل Intel للتعليم، وتذليل العقبات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية عند تطبيقهم للبرنامج.
وبعد التأكد من صدق وثبات أداتي الدراسة، طبقت على عينة الدراسة المكونة من (43) معلمة ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمحافظات: جنوب الباطنة، وشمال الباطنة، ومسندم، وظفار ، وشمال الشرقية، والظاهرة المتدربين على برنامج إنتل Intel للتعليم من العام الدراسي ( 2011/ 2018 ) وعينة الطلبة المكونة من (137) طالبا وطالبة من محافظة جنوب الباطنة المطبق عليهم برنامج إنتل Intel للتعليم من العام الدراسي ( 2017/ 2018 ).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن اتجاهات معلمي التربية الإسلامية عينة الدراسة نحو برنامج إنتل Intel للتعليم كانت إيجابية بشكل عام، وفيما يتعلق بالبرنامج ونحو المدرب والمادة التدريبية، في حين كانت متوسطة في محور الزمن والتسهيلات الإدارية، أما اتجاهات الطلبة عينة الدراسة فكانت إيجابية بشكل عام وفي جميع المحاور، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي استجابات معلمي التربية الإسلامية المتدربين على برنامج إنتل Intel للتعليم تعزي للنوع، والمرحلة التعليمية.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بتعميم البرنامج التدريبي، ووضع خطة سنوية لتدريب جميع معلمي التربية الإسلامية في جميع المحافظات على برنامج إنتل Intel للتعليم، وتذليل العقبات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية عند تطبيقهم للبرنامج.
Category
Theses and Dissertations