Document
برنامج إرشاد جمعي مقترح قائم على العادات والمهارات الدراسية لتحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة متدني التحصيل الدراسي بسلطنة عمان.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2013
Language
اللغة العربية
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aimed to build proposed Group Counseling program based on the habits and study skills to improve the academic achievement for low academic achievement students' in Sultanate of Oman, and this program fits the proposed secondary school students aged between (16 - 18 years) The target population of the study consists of Dhalkut secondary school students mandate in the Dhofar province in Sultanate of Oman, who designed the program for their convenience, and fit for their application.
The indicative proposed program consisted of (13) indicative session applied by two guide guidance program in a week, ranging from a single session between (90 - 60 minutes.)
The researcher has proposed to implement this program many methods indicative represented in: modeling, role playing, feedback, competition dialogue, Simplified lecture, reinforcement, and homework.
For assistance purposes in application of these methods indicative researcher has proposed the following tools: a computer, a display screen, a Width (Prooxima) and movies blackboard, blackboard.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي مقترح قائم على العادات والمهارات
الدراسية لتحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة متدني التحصيل الدراسى بسلطنة عمان ويناسب هذا البرنامج المقترح طلبة المرحلة الثانوية الذين تتراوح أعمارهم ما بين (١٦ - ١٨) سنة.
ويتكون مجتمع الدراسة المستهدفة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية ضلكوت التابعة المحافظة ظفار بسلطنة عمان، الذي صمم البرنامج ليناسبهم ، ويصلح للتطبيق عليهم. وقد تألف البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۳) جلسة إرشادية تطبق بواقع جلستين إرشاديتين جمعتين في الأسبوع، تتراوح مدة الجلسة الواحدة ما بين (٦٠ - ٩٠ ) دقيقة.
وقد اقترح الباحث لتنفيذ هذا البرنامج العديد من الأساليب الإرشادية تمثلت في النمذجة ولعب الدو، والتغذية الراجعة والمنافسة والحوار والمحاضرة المبسطة، والتعزيز والواجب البيتي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترح الباحث الأدوات الأتية
جهاز حاسب آلي وشاشة العرض، وجهاز العرض (البروكسيما) وأفلام سبورة، وسبورة.
ويأمل الباحث أن يتم الإستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين فى مدارس المرحلة الثانوية في سلطنة عمان، وذلك بهدف تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة الذين يتصفون بتدني التحصيل الدراسي في هذه المرحلة، الباحثين والمهتمين بتطبيق البرنامج الإرشادي المقترح بهدف تقصي فاعليتة، حيث يأمل الباحث أن يكون لهذا البرنامج فاعلية في تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة متدني التحصيل في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.
كما يوصى
الدراسية لتحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة متدني التحصيل الدراسى بسلطنة عمان ويناسب هذا البرنامج المقترح طلبة المرحلة الثانوية الذين تتراوح أعمارهم ما بين (١٦ - ١٨) سنة.
ويتكون مجتمع الدراسة المستهدفة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية ضلكوت التابعة المحافظة ظفار بسلطنة عمان، الذي صمم البرنامج ليناسبهم ، ويصلح للتطبيق عليهم. وقد تألف البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۳) جلسة إرشادية تطبق بواقع جلستين إرشاديتين جمعتين في الأسبوع، تتراوح مدة الجلسة الواحدة ما بين (٦٠ - ٩٠ ) دقيقة.
وقد اقترح الباحث لتنفيذ هذا البرنامج العديد من الأساليب الإرشادية تمثلت في النمذجة ولعب الدو، والتغذية الراجعة والمنافسة والحوار والمحاضرة المبسطة، والتعزيز والواجب البيتي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترح الباحث الأدوات الأتية
جهاز حاسب آلي وشاشة العرض، وجهاز العرض (البروكسيما) وأفلام سبورة، وسبورة.
ويأمل الباحث أن يتم الإستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين فى مدارس المرحلة الثانوية في سلطنة عمان، وذلك بهدف تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة الذين يتصفون بتدني التحصيل الدراسي في هذه المرحلة، الباحثين والمهتمين بتطبيق البرنامج الإرشادي المقترح بهدف تقصي فاعليتة، حيث يأمل الباحث أن يكون لهذا البرنامج فاعلية في تحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة متدني التحصيل في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان.
كما يوصى
Category
Theses and Dissertations