Document
دور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2016
Language
Arabic
Subject
English abstract
The main objective of this was to investigate the role of school administration in using e-learning technology in basic education schools in the Sultanate of Oman from the perceptions of school principals. The second objective was to identify the difficulties which face school administration in employing electronic learning technology at schools. To achieve the objectives, the study used descriptive method. A questionnaire with 50 items was used to collect data from a sample of 492 principles of basic education schools. The questionnaire consisted of five dimensions: using e-learning technology in administrative matters, teaching, evaluating students, professional development and the difficulties which school administration faces in employing electronic education technology at basic education schools The study has found that the level of using electronic education technology was very high in the dimension of administrative matters among principals at schools. The study also found statistical significant differences between male and female principals in the perceptions of administration role of using electronic education technology, where female principals indicated higher perceptions than male in employing electronic education technology in administrative affairs at schools. Furthermore, the results showed that principals with many years of experience perceived high role of school administration in utilizing electronic education technology in the dimensions of administrative matters, teaching, student's assessment, and difficulties. Based on academic qualifications, the results of the study did not show statistical significant differences among principals' perceptions of difficulties face school administration in the use of electronic education technology at basic education schools . According to the results of the study, a number of recommendations were provided. The most important one is to specify a particular budget at schools for electronic projects and encouraging teachers to use technology to communicate with students and their parents. The study also recommended using this technology to prepare electronic tests and distant learning. The study recommended finding solutions for the poor internet insides schools by communicating with communication companies to improve internet services. In addition, further research was suggested to study the effect of using technology on the communication between students and schools; and the effects of utilizing distance learning on the improvement of student achievement.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أدوار الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس، وتحديد الصعوبات التي تواجه الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني.
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة أداة الدراسة (الاستبانة) وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (4۹۲) من فئة مديري المدارس، حيث اشتملت الأداة على (50) فقرة موزعة على محورين ، المحور الأول يتكون من أربعة مجالات هي: توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة، توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في عملية التدريس، توظيف الإدارة المدرسية التكنولوجيا التعليم الإلكتروني في عملية تقويم الطلاب، توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الإنماء المهني والمحور الثاني الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي.
وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة كان عالية وخاصة في مجال الأعمال الإدارية للمدرسة. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتغير النوع لصالح الإناث في مجال " توظيف الإدارة المدرسية تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية بين دور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وبين متغير الخبرة في مجال الأعمال الإدارية بالمدرسة ومجال عملية التدريس ومجال عملية تقويم الطلاب ومجال الصعوبات وذلك لصالح من هم في سنوات خبرة أكثر من 11سنة ، كما تظهر النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في باقي المجالات.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني لمتغير المؤهل العلمي في مجال الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي.
كما توصلت الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة.
وبناء على نتائج الدراسة، تم طرح عدد من التوصيات كان أهمها : تخصيص موازنة مالية في المدرسة للمشاريع الإلكترونية ، وتشجيع المعلمين على استخدام التقنية للتواصل مع الطلبة وأولياء الأمور وعمل الاختبارات الإلكترونية ، والتعلم عن بعد ، وإيجاد حل لمشكلة ضعف الإنترنت داخل المدرسة وذلك بالتواصل مع شركات الاتصالات لإيجاد خطوط أنترنت ألياف بصرية .
وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة أداة الدراسة (الاستبانة) وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (4۹۲) من فئة مديري المدارس، حيث اشتملت الأداة على (50) فقرة موزعة على محورين ، المحور الأول يتكون من أربعة مجالات هي: توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة، توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في عملية التدريس، توظيف الإدارة المدرسية التكنولوجيا التعليم الإلكتروني في عملية تقويم الطلاب، توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الإنماء المهني والمحور الثاني الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي.
وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توظيف الإدارة المدرسية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة كان عالية وخاصة في مجال الأعمال الإدارية للمدرسة. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتغير النوع لصالح الإناث في مجال " توظيف الإدارة المدرسية تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في الأعمال الإدارية بالمدرسة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية بين دور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وبين متغير الخبرة في مجال الأعمال الإدارية بالمدرسة ومجال عملية التدريس ومجال عملية تقويم الطلاب ومجال الصعوبات وذلك لصالح من هم في سنوات خبرة أكثر من 11سنة ، كما تظهر النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في باقي المجالات.
وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور الإدارة المدرسية في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني لمتغير المؤهل العلمي في مجال الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي.
كما توصلت الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس في توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة.
وبناء على نتائج الدراسة، تم طرح عدد من التوصيات كان أهمها : تخصيص موازنة مالية في المدرسة للمشاريع الإلكترونية ، وتشجيع المعلمين على استخدام التقنية للتواصل مع الطلبة وأولياء الأمور وعمل الاختبارات الإلكترونية ، والتعلم عن بعد ، وإيجاد حل لمشكلة ضعف الإنترنت داخل المدرسة وذلك بالتواصل مع شركات الاتصالات لإيجاد خطوط أنترنت ألياف بصرية .
Category
Theses and Dissertations