Document
دور التعليم في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة : أنموذجًا مواد الاجتماعيات (الجغرافيا والتاريخ).
Source
المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. مج. 1، ص. 175-193.
Contributors
Other titles
العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل
Publisher
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2022-02
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
ظهرت في هذه الدراسة عدة نتائج، من أبرزها أنه من الصعب أن يقوم تعليم وتعلم مادتي التاريخ والجغرافيا بدور رئيسي ف التحول المطلوب إلى مجتمعات أكثر استدامة من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية...، بل يجب ان تدخل اهداف التنمية المستدامة الى كافة المواد التعليميّة لتظهر انتاجيتها على المتعلمين بشكل اسرع و بالتنسيق مع المبادرات الحكومية ومبادرات الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المدني والقطاع الخاص. فالتعليم يضع المبادىء والاسس السليمة، ويساهم أيضاً في تنمية وتطوير المهارات والمفاهيم والأدوات التي يمكن أن??? تستخدم في خفض الممارسات غير المستدامة أو إيقافها لكن لا يمكن المراهنة على ان دوره سيكون دائمًأ ايجابي اذا كان هذا القطاع منفردأً ، إذ يمكن أن يعزز ممارسات غير مستدامة. ومن ذلك الاستهلاك المفرط للموارد، والإسراع ف تآكل معارف السكان وطرق عيشهم ذات الاستدامة النسبية. لذلك قد يتطلب الأمر تكييف التعليم وتحويله لضمان تأثيره الإيجابي. لا يمكن تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال النظريات او التكنولوجية أو الأنظمة السياسية أو السياسة التربوية وحدها. فنحن بحاجة إلى أن نغير طرائق التعليم والتفكير التقليدي لدى المعلم والمتعلم في آن واحد
، الأمر الذي يفرض توفير نوعية تعليم وتعلم من أجل التنمية المستدامة على جميع المستويات وف جميع البنيات الاجتماعية.
، الأمر الذي يفرض توفير نوعية تعليم وتعلم من أجل التنمية المستدامة على جميع المستويات وف جميع البنيات الاجتماعية.
Category
Conferences & workshops