Document
دور مدير المدرسة في تنمية العلاقات الإنسانية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2011
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The role of school headmaster in developing human relations in the schools beyond the primary level of education in the Sultanate of Oman.
The objective of the present study was to find out the role of headmaster in developing human relations with administrators and teachers in the post basic schools and know the impact of gender (male and female), qualification (diploma, bachelor, post graduate degree), period of experience (less than 5, 6-10 and more than 10 years) and school districts (Muscat governorate, Interior region, North Batinah, South Batinah, North Sharqiya and South Sharqiya) in development of human relationship. The researcher applied descriptive method using questionnaires for the sample consisting of 780 administrators and teachers from six districts. The questionnaire consisted of 60 items/ points classified in five areas. The authenticity of information gathered was confirmed by the concerned specialists and the consistency in alpha-Cronbach which was closer to p=0.98.
The main findings of the investigation were:
1. The degree of assessment of administrators and teachers for the role of school headmaster in the development of human relationship was found to be medium to the extent of 2.52.
2. There was no significant difference between the genders (males and
females) in respect of mean performance of headmasters (a>0.05).
3. There were significant differences between the mean performance of headmaster in the study sample for gender, qualification, experience and school districts in favor of administrators.
4. There were significant differences between the mean performances of headmaster in the study sample in respect of administrators and teachers having experience more than ten years.
5. There were significant differences between the mean performances of headmaster in the study sample in respect of administrators and teachers of Interior region and Muscat district.
Recommendations:
Based on the findings of the study, it was recommended that there was a need to strengthen and promote skill development of the headmasters for human relationship with school administrators through the following -
Training of school administrators and teachers regularly on the modern methods of communication.
Emphasize the importance of practicing professional development and disseminating the importance of self development among the headmasters and all members of school community.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مدير المدرسة لدوره في تنمية العلاقات الإنسانية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر بعض الإداريين والمعلمين، وبيان أثر كل من النوع والمؤهل العلمي دبلوم) متوسط البكالوريوس ما بعد البكالوريوس "شهادة عليا ) وعدد سنوات الخبرة ( أقل من 51 من 6-10 أكثر من 10 سنوات والمنطقة التعليمية (محافظة مسقط ، منطقة الداخلية ، الباطنة شمال ، الباطنة جنوب الشرقية شمال ، الشرقية (جنوب) في تحديد ذلك الدور من وجهة نظر أفراد العينة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، كما تم تحليل الأدبيات المتعلقة بدور مدير المدرسة في تنمية العلاقات الإنسانية ، واستخدام استبانه تكونت من (60) فقرة صنفت إلى خمس مجالات لدور مدير المدرسة في تنمية العلاقات الإنسانية، تم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموع من المختصين، تم التأكد من ثباتها من خلال معامل (ألفا كرونباخ) حيث بلغ الثبات الكلي لها (0.96) وقد تألفت عينة الدراسة من (780) من الإداريين والمعلمين في ست مناطق تعليمية (مسقط) الشرقية جنوب، والشرقية شمال والباطنة شمال، والباطنة جنوب والداخلية).
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1 كانت درجة تقدير الإداريين والمعلمين لدور مدير المدرسة في تنمية العلاقات الإنسانية .
في مدارس التعليم ما بعد الأساسي متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.52) 2 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات أداء عينة الدراسة تعزى إلى نوع المستجيب (ذكر - أنثى).
.3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الوظيفة في جميع محاور الدراسة لصالح الإداريين حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.8)
.4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة لصالح الأكثر خبرة أي ذوي الخبرة عشر سنوات فأكثر .
.5 وجود فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a) بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير المنطقة التعليمية في جميع محاور الدراسة لصالح منطقة الداخلية ومسقط وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت بضرورة تقوية وتعزيز مهارة تنمية العلاقات الإنسانية لدى مديري المدارس وتأكيدها في المجال التعليمي والتربوي من خلال (1) تدريب مديري المدارس والمعلمين بشكل مستمر على أساليب الاتصال الحديثة ليتمكن من مواكبة المستجدات التربوية.
(2) التأكيد على أهمية ممارسة التنمية المهنية ونشر ثقافة التطوير الذاتي لمديري المدارس. (3 الاهتمام باختيار قيادات إدارية تربوية فاعلة قادرة على إشراك عناصر المجتمع المدرسي لاتخاذ القرار وفق منهجية علمية. (4) القيام بدراسات مستقبلية حول العلاقات الإنسانية في الحقل التربوي وأثرها في التطوير التربوي.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1 كانت درجة تقدير الإداريين والمعلمين لدور مدير المدرسة في تنمية العلاقات الإنسانية .
في مدارس التعليم ما بعد الأساسي متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.52) 2 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات أداء عينة الدراسة تعزى إلى نوع المستجيب (ذكر - أنثى).
.3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الوظيفة في جميع محاور الدراسة لصالح الإداريين حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.8)
.4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a>0.05). بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة لصالح الأكثر خبرة أي ذوي الخبرة عشر سنوات فأكثر .
.5 وجود فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a) بين متوسطات الأداء لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير المنطقة التعليمية في جميع محاور الدراسة لصالح منطقة الداخلية ومسقط وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت بضرورة تقوية وتعزيز مهارة تنمية العلاقات الإنسانية لدى مديري المدارس وتأكيدها في المجال التعليمي والتربوي من خلال (1) تدريب مديري المدارس والمعلمين بشكل مستمر على أساليب الاتصال الحديثة ليتمكن من مواكبة المستجدات التربوية.
(2) التأكيد على أهمية ممارسة التنمية المهنية ونشر ثقافة التطوير الذاتي لمديري المدارس. (3 الاهتمام باختيار قيادات إدارية تربوية فاعلة قادرة على إشراك عناصر المجتمع المدرسي لاتخاذ القرار وفق منهجية علمية. (4) القيام بدراسات مستقبلية حول العلاقات الإنسانية في الحقل التربوي وأثرها في التطوير التربوي.
Category
Theses and Dissertations