Document
دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بسلطنة عمان
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed at investigating the role of the supervisor of Islamic Education in the professional growth of secondary school teachers of Islamic Education. A randomly. chosen sample was selected from the total population of teachers of Islamic Education in six Omani educational zones was used for the purpose of this study.
This sample consisted of 120 male and female teachers. Another randomly chosen sample of supervisors of Islamic Education was selected for the purpose of this study. This sample comprised 44 male and female supervisors. Two questionnaires were developed for the purpose of this study: a questionnaire comprising 40 items under six main dimensions for teachers and another questionnaire consisting of 27 items for supervisors. The aim was to identify the difficulties that reduce the effectiveness of the supervisor's role in the professional growth of teachers of Islamic Education. The validity and reliability of these two instruments were established.
Means and standard deviations were used in data analysis. The role of the supervisor was most effective in the objectives domain and in the social relationship domain. It was found to be least effective in the domain of instructional media, teaching methods and educational activities.
The study revealed that the most serious difficulty that reduces the effectiveness of the supervisor's role in teachers' professional growth is that there are no special meeting rooms for supervisors. The least serious difficulty is the weakness of social relationships between teachers and supervisors. Recommendations for getting over the difficulties that reduce the effectiveness of the role of the supervisor were made. The study also provides a proposed framework for supervision in Islamic education.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني المعلمي المرحلة الثانوية . وقد تكون مجتمع الدراسة من فئتين هما :- معلمي التربية الإسلامية الذين يقومون بالتدريس في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان في ست مديريات تعليمية ، وعددهم(485) معلما ومعلمة، تم اختيار عينة منهم بلغت (120) معلما ومعلمة بينما كانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (40) فقرة ، تندرج تحت ستة محاور رئيسة ، تم توزيعها على أفراد العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها .
أما الفئة الثانية فقد تكونت من موجهي التربية الإسلامية بسلطنة عمان ، وعددهم (77) موجها وموجهة، اختيرت عينة من بينهم بلغ عددها (44) موجها وموجهة ، تم تصميم استبانة لهم ، تكونت من (27) فقرة ؛ بهدف التعرف على الصعوبات التي تحد من فاعلية دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني لمعلمي المرحلة الثانوية ، بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها . : وتم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، لتحليل البيانات واستخلاصا النتائج ، وقد بينت نتائج الدراسة فاعلية دور موجه التربية الإسلامية في مجال الأهداف، يليه مجال العلاقات الاجتماعية ، في حين أظهرت الدراسة قصور دور موجه التربية الإسلامية في مجال الوسائل التعليمية ، ثم مجال أساليب التدريس والأنشطة التربوية.
كما أوضحت الدراسة أن أهم الصعوبات التي تحد من دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني للمعلمين هي: عدم وجود مكان خاص لموجهي التربية الإسلامية في المدارس التي يقومون بالتوجيه فيها ، وأن أقلها حدة هي ضعف العلاقات الاجتماعية بين معلمي التربية الإسلامية والموجهين.
واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إعادة النظر في توجيه التربية الإسلامية ، وتذليل الصعوبات التي تحد من فاعلية موجهي التربية الإسلامية في النمو المهني للمعلمين ، كما قدمت تصورا مقترحا للتوجيه الفني في مجال التربية الإسلامية.
أما الفئة الثانية فقد تكونت من موجهي التربية الإسلامية بسلطنة عمان ، وعددهم (77) موجها وموجهة، اختيرت عينة من بينهم بلغ عددها (44) موجها وموجهة ، تم تصميم استبانة لهم ، تكونت من (27) فقرة ؛ بهدف التعرف على الصعوبات التي تحد من فاعلية دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني لمعلمي المرحلة الثانوية ، بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها . : وتم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، لتحليل البيانات واستخلاصا النتائج ، وقد بينت نتائج الدراسة فاعلية دور موجه التربية الإسلامية في مجال الأهداف، يليه مجال العلاقات الاجتماعية ، في حين أظهرت الدراسة قصور دور موجه التربية الإسلامية في مجال الوسائل التعليمية ، ثم مجال أساليب التدريس والأنشطة التربوية.
كما أوضحت الدراسة أن أهم الصعوبات التي تحد من دور موجه التربية الإسلامية في النمو المهني للمعلمين هي: عدم وجود مكان خاص لموجهي التربية الإسلامية في المدارس التي يقومون بالتوجيه فيها ، وأن أقلها حدة هي ضعف العلاقات الاجتماعية بين معلمي التربية الإسلامية والموجهين.
واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إعادة النظر في توجيه التربية الإسلامية ، وتذليل الصعوبات التي تحد من فاعلية موجهي التربية الإسلامية في النمو المهني للمعلمين ، كما قدمت تصورا مقترحا للتوجيه الفني في مجال التربية الإسلامية.
Category
Theses and Dissertations