Document
فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التحصيل و التفكير الهندسي لدى طالبات الصف السادس الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
English abstract
The propose of this study is to determine the effectiveness of laboratory teaching strategy on developing achievement and geometric thinking for female students of grade six by trying to answer these questions:
1. What is the effectiveness of laboratory teaching on the achievement of female students of grade six?
2.What is the effectiveness of laboratory teaching on the geometric thinking of female students of grade six?
The samples of the study consists (58) students, divided into two groups, (29) students in the experimental group studying by the laboratory teaching strategy and (29) students in the control group studying by the regular method.
The study used achievement test and geometric thinking test for the first fourth stages of Van Heile model. After applying the method for (5) weeks , The results were as the following:
1. There is a statistically significant deference at level(a < 0.05) between
the median of experimental group and control group of the post achievement test towards the experimental group.
2. There is a statistically significant deference at levela's 0.05) between
the median of experimental group and control group of the post geometrical thinking test towards the experimental group.
In accordance to the study results, the researcher set the following recommendations :
1. The development of the geometrical thinking by inserting geometrical problem solving strategies in the mathematics curricula needs to be highly considered By education curriculum authors.
2. The mathematics examinations are recommended to include problems that need a high level of the students thinking specially the geometrical thinking.
3. Similar studies are recommended on different educational levels.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى طالبات الصف السادس الأساسي من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين:
1. ما فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف السادس الأساسي؟
2. ما فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات الصف السادس الأساسي؟
تكونت عينة الدراسة من (58) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي بمدرسة القلعة للتعليم الأساسي (5-12) بمحافظة الداخلية، تم اختيارها بطريقة قصدية، وضمت المجموعة التجريبية (29) طالبة تم تدريسهن محتوى وحدة المضلعات والدائرة باستخدام التدريس المعملي وضمت المجموعة الضابطة(29) طالبة، تم تدريسهن المحتوى المذكور بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق اختبار تحصيلي واختبار تفكير هندسي يتضمن المستويات الأربعة الأولى من مستويات التفكير الهندسي في نموذج فان هايل، وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات، كما تم التحقق من تكافؤ المجموعتين قبل إجراء التجربة، وقد استمر التطبيق (5) أسابيع دراسية، وبعد جمع البيانات وتحليلها، جاءت النتائج على النحو التالي: .
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
۲. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تضمين استراتيجيات تساعد على تنمية التفكير الهندسي ومنها التدريس المعملي في المناهج الدراسية، كما أوصت الدراسة بالتركيز على مستويات فان هايل للتفكير الهندسي عند بناء أنشطة وحدات الهندسة في المناهج الدراسية.
1. ما فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف السادس الأساسي؟
2. ما فاعلية استخدام التدريس المعملي في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات الصف السادس الأساسي؟
تكونت عينة الدراسة من (58) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي بمدرسة القلعة للتعليم الأساسي (5-12) بمحافظة الداخلية، تم اختيارها بطريقة قصدية، وضمت المجموعة التجريبية (29) طالبة تم تدريسهن محتوى وحدة المضلعات والدائرة باستخدام التدريس المعملي وضمت المجموعة الضابطة(29) طالبة، تم تدريسهن المحتوى المذكور بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق اختبار تحصيلي واختبار تفكير هندسي يتضمن المستويات الأربعة الأولى من مستويات التفكير الهندسي في نموذج فان هايل، وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات، كما تم التحقق من تكافؤ المجموعتين قبل إجراء التجربة، وقد استمر التطبيق (5) أسابيع دراسية، وبعد جمع البيانات وتحليلها، جاءت النتائج على النحو التالي: .
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
۲. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تضمين استراتيجيات تساعد على تنمية التفكير الهندسي ومنها التدريس المعملي في المناهج الدراسية، كما أوصت الدراسة بالتركيز على مستويات فان هايل للتفكير الهندسي عند بناء أنشطة وحدات الهندسة في المناهج الدراسية.
Category
Theses and Dissertations