Document
فاعلية استخدام حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولوجية و مهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان.
Identifier
العفارية, فخرية بنت سعيد بن خميس (2017). فاعلية استخدام حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولوجية و مهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2017
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed at investigate the effectiveness of using a computerized package to develop the geomorphological concepts in the social studies and visual thinking skills of the 10th grade female students in Oman. The study sample consisted of 57 female students from the 10thgrade at basic education. They were divided into two groups: experimental design consisted of (29) students and control group of (28) students.
The study aimed to measure the effectiveness of the package answer questions, and to verify the hypotheses stated by researcher who prepared the study tools that consisted of: test highlighted the geomorphological concepts, and the test that measured the visual thinking skills. Each of both measures had thirty multiple-choice-questions in which were verified and validated by twenty-two arbitrators. Moreover, the study tools were authenticated by using Cronbach's alpha coefficient, as the value of persistence for the above mention tests were (0.79) and (0.72). respectively. The calculated results indicated the study designs were valid for the purposes and the aim of the study.
The results showed that there were significant differences at the level (0, 05) between the means of the experimental group and the mean of the control group in measuring both geomorphological concepts and the measured visual thinking skills.
The study recommended the need to hold and establish training courses for teachers. Those courses will help to train them on how to design interactive teaching package with high level of quality in all subjects and materials related to social studies subject. Furthermore, the courses will develop the concepts and the skills of visual thinking. And encourage social studies teachers to use the interactive multimedia-rich interactive computer in the teaching of social studies because of their effectiveness in the development of achievement of students.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية محوسبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولوجية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم الشبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من 57 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، قسمت بطريقة قصدية إلى مجموعتين: تجريبية وعددها ۲۹ طالبة، وضابطة وعددها ۲۸ طالبة.
ولقياس فاعلية الحقيبة المقترحة، والإجابة عن أسئلة الدراسة، والتحقق من فروضها، أعدت الباحثة الأدوات التالية: اختبار في المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار في مهارات التفكير البصري، وتكون كلا منها من ۳۰ مفردة من نوع اختيار من متعدد، كما جرى التحقق من الصدق الظاهري للأدوات بعرضها على ۲۲ محكمة، كما جرى التأكد من ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة الثبات ۰٫۷۹ و ۰٫۷۲ على التوالي، مما يعد مؤشرا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (d=۰٫۰۵) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الجيومورفولوجية واختبار مهارات التفكير البصري البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية تصميم حقيبة تفاعلية على مستوى عال من الجودة في مواد الدراسات الاجتماعية وفي جميع المواد الدراسية، وتوضيح دورها في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري، وتشجيع معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام الحقيبة التفاعلية المحوسبة الغنية بالوسائط المتعددة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ نظرا لفعاليتها في تنمية التحصيل لدى الطلبة.
ولقياس فاعلية الحقيبة المقترحة، والإجابة عن أسئلة الدراسة، والتحقق من فروضها، أعدت الباحثة الأدوات التالية: اختبار في المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار في مهارات التفكير البصري، وتكون كلا منها من ۳۰ مفردة من نوع اختيار من متعدد، كما جرى التحقق من الصدق الظاهري للأدوات بعرضها على ۲۲ محكمة، كما جرى التأكد من ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة الثبات ۰٫۷۹ و ۰٫۷۲ على التوالي، مما يعد مؤشرا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (d=۰٫۰۵) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الجيومورفولوجية واختبار مهارات التفكير البصري البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية تصميم حقيبة تفاعلية على مستوى عال من الجودة في مواد الدراسات الاجتماعية وفي جميع المواد الدراسية، وتوضيح دورها في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري، وتشجيع معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام الحقيبة التفاعلية المحوسبة الغنية بالوسائط المتعددة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ نظرا لفعاليتها في تنمية التحصيل لدى الطلبة.
Category
Theses and Dissertations