Document
فاعلية استراتيجية علاقة السؤال و الجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2017
Language
Arabic
English abstract
The present study aimed to test the effectiveness of question answer relationships strategy (QAR) in developing reading comprehension skills of basic eighth grade students, to ensure this, the study adopted a semi-experimental approach based on the design of the experimental and control groups. The experimental group included (27) students and the control group (28) students from two different schools.
The researcher prepared two Research materials: a list of reading comprehension skills, a teacher manual in teaching strategy, and a research tool that consisted of testing reading comprehension skills, the researcher has verified the validity of the materials and the tool by presenting them to a jury of validators. Cronbach alpha was used to check the reliability of the test which was 0.86.
The statistical methods used in the study revealed the effectiveness of (QAR) strategy in developing reading comprehension skills as a whole for the benefit of the students of the experimental group.
Therefore, the researcher recommended that attention should be given to developing reading comprehension skills with question-based strategies such as current strategy, question generation strategy and KWL strategy, the researcher suggested conducting studies to reveal the effectiveness of the question and answer relationship strategy in other branches in the Arabic language and in various study stages.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، وللتأكد من ذلك اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث ضمت المجموعة التجريبية (۲۷) طالبا، والمجموعة الضابطة (۲۸) طالبا من مدرستين مختلفتين.
وأعد الباحث لذلك مادتين بحثيتين، وهما: قائمة بمهارات الفهم القرائي، ودليلا للمعلم في التدريس بالإستراتيجية، وأيضا أعد أداة بحثية تمثلت في اختبار مهارات الفهم القرائي، وقد تحقق الباحث من صدق المادتين والأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وأيضا تأكد من ثبات الاختبار، واتساقه الداخلي وفق معامل ألفا کرونباخ الذي بلغت قيمته (۰٫۸۹).
وكشفت الأساليب الإحصائية المتبعة في الدراسة عن نتيجة فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب في تنمية مهارات الفهم القرائي مجتمعة لدى طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.
وعليه؛ أوصى الباحث بضرورة العناية بتنمية مهارات الفهم القرائي بالإستراتيجيات القائمة على دعائم الأسئلة مثل الإستراتيجية الحالية، واستراتيجية توليد الأسئلة، وإستراتيجية بناء المعنى (KWL)، واقترح الباحث إجراء دراسات للكشف عن فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب في فروع أخرى في اللغة العربية وفي مراحل دراسية متنوعة.
وأعد الباحث لذلك مادتين بحثيتين، وهما: قائمة بمهارات الفهم القرائي، ودليلا للمعلم في التدريس بالإستراتيجية، وأيضا أعد أداة بحثية تمثلت في اختبار مهارات الفهم القرائي، وقد تحقق الباحث من صدق المادتين والأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وأيضا تأكد من ثبات الاختبار، واتساقه الداخلي وفق معامل ألفا کرونباخ الذي بلغت قيمته (۰٫۸۹).
وكشفت الأساليب الإحصائية المتبعة في الدراسة عن نتيجة فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب في تنمية مهارات الفهم القرائي مجتمعة لدى طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي.
وعليه؛ أوصى الباحث بضرورة العناية بتنمية مهارات الفهم القرائي بالإستراتيجيات القائمة على دعائم الأسئلة مثل الإستراتيجية الحالية، واستراتيجية توليد الأسئلة، وإستراتيجية بناء المعنى (KWL)، واقترح الباحث إجراء دراسات للكشف عن فاعلية إستراتيجية علاقة السؤال والجواب في فروع أخرى في اللغة العربية وفي مراحل دراسية متنوعة.
Category
Theses and Dissertations