Document
فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني في تنمية كفايات القياس و التقويم التربوي لدى معلمات اللغة الإنجليزية في الحلقة الأولى في محافظة الداخلية
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to reveal the effectiveness of a training program to develop the competencies of measurement and evaluation of the English language teachers in cycle one schools. The quasi-experimental approach was used. The sample of this study consisted of twenty English teachers for experimental group selected from four schools and the control sample consisted of twenty teachers from three schools from Aldakhilia governorate for the academic year 2018/2019.
In order to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a training program in the competencies of measurement and evaluation, based on the standards of measurement and evaluation competencies issued by the American Union of the National Council of Teachers for the measurement and evaluation of the National Education Association. In addition, this study used a cognitive test (Assessment Literacy Inventory) and a short questionnaire.
The results of the study showed that there were significant differences in
the means of measurement and evaluation competencies between the
experimental group and the control group in the post-test favoring the experimental group over controlling group. The results also indicated significant differences between pre-test and the post-test of the teachers' performance in the experimental group in favor of post-test.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية كفايات القياس والتقويم لدى معلمات اللغة الانجليزية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وقد تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتكونت عينة الدراسة من عشرين معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية لأربع مدارس من مدارس الحلقة الأولى للعينة التجريبية، أما العينة الضابطة فقد تم اختيار عشرين معلمة من ثلاث مدارس للحلقة الأولى بمحافظة الداخلية للعام الدراسي 2018/ 2019 .
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي في كفايات القياس والتقويم، قائم على معايير كفايات القياس والتقويم التي تم إصدارها من الاتحاد الأمريكي للمجلس الوطني للمعلمين للقياس والتقويم لرابطة التعليم الوطنية، بالإضافة إلى استخدام اختبار معرفي وهو اختبار قياس كفايات القياس والتقويم التربوي (Assessment Literacy Inventory) ، كما تم استخدام استمارة تقييم عامة للبرنامج.
وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن أداء المعلمات في القياس البعدي لكفايات القياس والتقويم كان أعلى بصورة دالة إحصائيا في المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وتشير قيم المتوسطات الحسابية بأن هذه الفروق جاءت لصالح التطبيق البعدي.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي في كفايات القياس والتقويم، قائم على معايير كفايات القياس والتقويم التي تم إصدارها من الاتحاد الأمريكي للمجلس الوطني للمعلمين للقياس والتقويم لرابطة التعليم الوطنية، بالإضافة إلى استخدام اختبار معرفي وهو اختبار قياس كفايات القياس والتقويم التربوي (Assessment Literacy Inventory) ، كما تم استخدام استمارة تقييم عامة للبرنامج.
وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن أداء المعلمات في القياس البعدي لكفايات القياس والتقويم كان أعلى بصورة دالة إحصائيا في المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وتشير قيم المتوسطات الحسابية بأن هذه الفروق جاءت لصالح التطبيق البعدي.
Category
Theses and Dissertations