Document
فاعلية برنامج توجيهي قائم على النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية في تنمية مهارات النضج الشخصي و المهارات المهنية المرتبطة بريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
Subject
English abstract
The current study aims at investigating the effectiveness of a group career guidance program based upon the social cognition career theory in developing skills of personal maturity and career skills associated with entrepreneurship among 11 graders. The sample of the study included 120 students from two single-genders was divided randomly into two groups of 61 as a control group and 59 as an experimental group. The experimental group underwent a group guidance programs while the control group did normal career guidance activities. The study depended on the experimental method.
The researcher constructed two measures with appropriate psychometric properties to be used in the current study; the Skills of Career Personal Maturity (SCPM) Scale and the Career Skills (CS) Scale. The SCPM has 36 items distributed over four factors: self-efficacy, selfawareness, risk readiness, and responsibility taking. The CS scale has 36 items distributed over four factors: innovation and creativity, solving career problems, taking career decision, and contact and communication. After verification of the validity and reliability of the scale which amounted to (0.85). The Career Personal Maturity reached (0,857) while the Career Skills reached (0,854).
The study used a quasi-experimental research design. A 2x2 MANCOVA showed statistical significant differences between the experimental group and the control group over all factors of both the SCPM and CS scales favoring the experimental group. A 2x2 Mixed Design MANOVA showed that there were statistical significant differences in pre-test and the post-test for the experimental group in the guidance program over only three factors of the SCPM (self-awarenessself-efficacy , risk readiness,) in order. The results showed no significant statistical differences in responsibility taking . That may over all factors of the SC scales favoring the post-test taking career decision, contact and communication, innovation and creativity, solving career problems in order. The differences didn't get influenced by the students' gender and the time of application ( before program – after program ). The findings were discussed in the light of the theoretical framework and the previous studies .The study came out with a number of recommendations and suggestions based on the findings of the investigation process.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج توجيهي قائم على النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية في تنمية مهارات النضج الشخصي والمهارات المهنية المرتبطة بريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادي عشر. وشملت عينة الدراسة 120 طالبا وطالبة. حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، تم توزيعهم بطريقة عشوائية وهم الطلبة الذين حصلوا على درجات أقل من المتوسط على التطبيق القبلي لمقياسي الدراسة؛ تكونت المجموعة التجريبية من 11 طالبا وطالبة وتكونت المجموعة الضابطة من 59 طالبا وطالبة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج التوجيهي الجمعي، في حين تلقت المجموعة الضابطة أنشطة عادية في التوجيه المهني.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي؛ وقد أعدت الباحثة مقياسين يتمتعان بخصائص سيكومترية جيدة للاستخدام في الدراسة الحالية وهما مقياس مهارات النضج الشخصي ومقياس المهارات المهنية. اشتمل مقياس مهارات النضج الشخصي على 36 عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي الفاعلية الذاتية، والوعي الذاتي، والمخاطر، وتحمل المسئولية. وكذلك اشتمل مقياس المهارات المهنية على ۳۹ عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي القدرة على الإبداع والابتكار، وحل المشكلات المهنية، والاتصال والتواصل، واتخاذ القرار المهني. وقد بلغ معامل الثبات لمقياس مهارات النضج الشخصي (0.857) بينما بلغ معامل الثبات لمقياس المهارات المهنية ( 0.854).
أظهرت نتائج تحليل التباين المتعدد المشترك (2x2 MANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على جميع أبعاد مقياسي مهارات النضج الشخصي ومقياس المهارات المهنية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وأظهرت نتائج تحليل التباين المتعدد ذو التصميم المختلط 2x2 Mixed Design) (MANOVA وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في برنامج التوجيه الجمعي على ثلاثة فقط من أبعاد مقياس مهارات النضج الشخصي وهي: الوعي الذاتي، والفاعلية الذاتية، والمخاطرة، على الترتيب. في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بعد تحمل المسؤولية. بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في برنامج التوجيه الجمعي على جميع أبعاد مقياس المهارات المهنية وهي: اتخاذ القرار المهني، الاتصال والتواصل، القدرة على الإبداع والابتكار، وحل المشكلات المهنية. على الترتيب، وذلك لصالح القياس البعدي. وأن هذه الفروق لم تتأثر بالنوع الاجتماعي للطلبة أو بالتفاعل بين النوع الاجتماعي ووقت التطبيق (قبل البرنامج - بعد البرنامج ).
ونوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي؛ وقد أعدت الباحثة مقياسين يتمتعان بخصائص سيكومترية جيدة للاستخدام في الدراسة الحالية وهما مقياس مهارات النضج الشخصي ومقياس المهارات المهنية. اشتمل مقياس مهارات النضج الشخصي على 36 عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي الفاعلية الذاتية، والوعي الذاتي، والمخاطر، وتحمل المسئولية. وكذلك اشتمل مقياس المهارات المهنية على ۳۹ عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي القدرة على الإبداع والابتكار، وحل المشكلات المهنية، والاتصال والتواصل، واتخاذ القرار المهني. وقد بلغ معامل الثبات لمقياس مهارات النضج الشخصي (0.857) بينما بلغ معامل الثبات لمقياس المهارات المهنية ( 0.854).
أظهرت نتائج تحليل التباين المتعدد المشترك (2x2 MANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على جميع أبعاد مقياسي مهارات النضج الشخصي ومقياس المهارات المهنية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وأظهرت نتائج تحليل التباين المتعدد ذو التصميم المختلط 2x2 Mixed Design) (MANOVA وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في برنامج التوجيه الجمعي على ثلاثة فقط من أبعاد مقياس مهارات النضج الشخصي وهي: الوعي الذاتي، والفاعلية الذاتية، والمخاطرة، على الترتيب. في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بعد تحمل المسؤولية. بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في برنامج التوجيه الجمعي على جميع أبعاد مقياس المهارات المهنية وهي: اتخاذ القرار المهني، الاتصال والتواصل، القدرة على الإبداع والابتكار، وحل المشكلات المهنية. على الترتيب، وذلك لصالح القياس البعدي. وأن هذه الفروق لم تتأثر بالنوع الاجتماعي للطلبة أو بالتفاعل بين النوع الاجتماعي ووقت التطبيق (قبل البرنامج - بعد البرنامج ).
ونوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
Category
Theses and Dissertations