Document
فاعلية نموذج Seven E,s البنائي في تدريس التحويلات الهندسية على التحصيل و التفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to investigate the effectiveness of Seven E's Model in teaching Transformational Geometry in developing achievement and Visual Thinking of grade nine Basic Education (female students) in the Sultanate Of Oman, and to examine the relationship between achievement and visual thinking. The study used quasi-experimental design with (48)female students from Asmaa Bint Al-Numan Basic Education School. They were randomly divided in two groups; experimental and control with (24) students each. The material of the study consisted of a teacher's guide to teach transformational geometry by Seven E's Model. Its validity was examined by a group of specialists. The researcher constructed two tools; a test in achievement of geometric transformation and a test in visual thinking. They were examined for validity by a group of specialists, and for reliability by Coronbach-Alpha measuring method, the reliability of the first test was (0.75), while the reliability of the second test was (0.69). After finishing the experiment, post tests were given. The results showed that there is a statistically significant difference at (a < 0.05) between the scores' means of both groups in both tests in favors for the experimental group. They also showed that, there is positive correlation between achievement and visual thinking at (a < 0.05) with coefficient of correlation (0.70). In the light of these results, the researcher introduced some recommendations and decisions.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية نموذج Seven E' s البنائي في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان، وإلى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E' S البنائي، حيث انتهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة تكونت من (48) طالبة موزعة على مجموعتين تجريبية، وضابطة، في كل مجموعة (24) طالبة، اختيرت عشوائيا من طالبات مدرسة أسماء بنت النعمان للتعليم الأساسي للصفوف (5-10)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس وحدة التحويلات الهندسية للمجموعة التجريبية وفقا لنموذج Seven E' s البنائي، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة العادية، وتكونت مواد الدراسة من دليل تعليمي لوحدة التحويلات الهندسية تضمن استخدام نموذج Seven E' s البنائي في التدريس، وللتأكد من صدق المحتوى تم عرض الدليل على مجموعة من المحكمين المختصين بمناهج وطرق تدريس الرياضيات، كما تكونت أدوات الدراسة من اختبارين هما: اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري، وتأكدت الباحثة من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم التأكد من ثباتهما بتطبيقهما على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات، حيث بلغ ثبات اختبار التحصیل (0٫75)، بينما بلغ ثبات اختبار التفكير البصري (0٫69)، وهي قيمتان مقبولتان تربويا، وبعد انتهاء التجربة التي استمرت (3) أسابيع طبقت الباحثة أدوات الدراسة بعديا على عينة الدراسة، ثم استخدمت اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لاختبار الفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير البصري، كما قامت بحساب معامل ارتباط بيرسون للكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E ' S البنائي. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين التحصيل والتفكير البصري تعزى لطريقة التدريس. وبناء على نتائج الدراسة، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية نموذج Seven E' s البنائي في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان، وإلى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E' S البنائي، حيث انتهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة تكونت من (48) طالبة موزعة على مجموعتين تجريبية، وضابطة، في كل مجموعة (24) طالبة، اختيرت عشوائيا من طالبات مدرسة أسماء بنت النعمان للتعليم الأساسي للصفوف (5-10)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس وحدة التحويلات الهندسية للمجموعة التجريبية وفقا لنموذج Seven E' s البنائي، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة العادية، وتكونت مواد الدراسة من دليل تعليمي لوحدة التحويلات الهندسية تضمن استخدام نموذج Seven E' s البنائي في التدريس، وللتأكد من صدق المحتوى تم عرض الدليل على مجموعة من المحكمين المختصين بمناهج وطرق تدريس الرياضيات، كما تكونت أدوات الدراسة من اختبارين هما: اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري، وتأكدت الباحثة من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم التأكد من ثباتهما بتطبيقهما على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات، حيث بلغ ثبات اختبار التحصیل (0٫75)، بينما بلغ ثبات اختبار التفكير البصري (0٫69)، وهي قيمتان مقبولتان تربويا، وبعد انتهاء التجربة التي استمرت (3) أسابيع طبقت الباحثة أدوات الدراسة بعديا على عينة الدراسة، ثم استخدمت اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لاختبار الفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير البصري، كما قامت بحساب معامل ارتباط بيرسون للكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E ' S البنائي. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين التحصيل والتفكير البصري تعزى لطريقة التدريس. وبناء على نتائج الدراسة، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية نموذج Seven E' s البنائي في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان، وإلى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E' S البنائي، حيث انتهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة تكونت من (48) طالبة موزعة على مجموعتين تجريبية، وضابطة، في كل مجموعة (24) طالبة، اختيرت عشوائيا من طالبات مدرسة أسماء بنت النعمان للتعليم الأساسي للصفوف (5-10)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تدريس وحدة التحويلات الهندسية للمجموعة التجريبية وفقا لنموذج Seven E' s البنائي، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة العادية، وتكونت مواد الدراسة من دليل تعليمي لوحدة التحويلات الهندسية تضمن استخدام نموذج Seven E' s البنائي في التدريس، وللتأكد من صدق المحتوى تم عرض الدليل على مجموعة من المحكمين المختصين بمناهج وطرق تدريس الرياضيات، كما تكونت أدوات الدراسة من اختبارين هما: اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري، وتأكدت الباحثة من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم التأكد من ثباتهما بتطبيقهما على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات، حيث بلغ ثبات اختبار التحصیل (0٫75)، بينما بلغ ثبات اختبار التفكير البصري (0٫69)، وهي قيمتان مقبولتان تربويا، وبعد انتهاء التجربة التي استمرت (3) أسابيع طبقت الباحثة أدوات الدراسة بعديا على عينة الدراسة، ثم استخدمت اختبار "ت" لعينتين مستقلتين لاختبار الفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل واختبار التفكير البصري، كما قامت بحساب معامل ارتباط بيرسون للكشف عن وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل والتفكير البصري تعزى إلى التدريس وفقا لنموذج Seven E ' S البنائي. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التحصيل، واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين التحصيل والتفكير البصري تعزى لطريقة التدريس. وبناء على نتائج الدراسة، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.
Category
Theses and Dissertations