Document
مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2013
Language
Arabic
English abstract
This study aims to identify the degree of using the reengineering method in the
practice of administrative processes in the self administrated schools in Oman.
The study also tries to identify the different attitudes of schools principals in
this practice according to their gender, academic qualification, administrative
experience, specialization and governorate.
The problem of the study was summed upon the questions:
What is the extent of the practice of reengineering of administrative processes
at self-administrated schools in Sultanate of Oman?
Are there any differences in the degree of using the reengineering method in
the practice of administrative processes in the self administrated schools in
Oman according to the gender, academic qualification, administrative
experience, specialization and governorate?
The study adopted the analytical descriptive approach
To answer questions of the study, the researcher developed
76-items questionnaire and administered it to sample of 72 principals (100% of
the population of the study).
The first section of the questionnaire was devoted to a collection of primary
data about the subject.
The second section had 76-items distributed among six domains: reengineering
of the planning process, organization process, the orientation process, the
evaluation process, the professional development for teachers process and the
community participation process.
The overall reliability coefficient of the instrument, using Cronbach's Alpha,
was (0.971 ), which was appropriate enough for scientific research purposes.
After data collection, the researcher conducted a statistical processing of data
using arithmetic means, standard deviation, T-test for two independent groups,
One-Way Analysis of Variance and "LSD" Test for multi – comparisons.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان، بالإضافة إلى بيان أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية والتخصص، والمحافظة، في استجابات مديري ومديرات المدارس، سعيا للوقوف على معرفة مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان؟ هل توجد فروق في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان تبعا لمتغير (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، والتخصص، والمحافظة)؟
ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة من مديري ومديرات المدارس، قوامها (72) تشكل ما نسبته ( % 100) من مجتمع الدراسة، وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة، واشتملت الاستبانة على (76) فقرة، موزعة على ستة مجالات هي: مدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التخطيط، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التنظيم، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التوجيه، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية الرقابة، ومدى ممارسة إعادة هندسة التنمية المهنية للمعلمين، ومدى ممارسة إعادة هندسة المشاركة المجتمعية. وقد بلغ معامل الثبات الكلي للأداة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا إلى ( 0.971) فهي قابلة ومناسبة لأغراض البحث العلمي.
وقد تمت معالجة البيانات إحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار (ت) المجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "LSD" للمقارنة البعدية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:
- أن مديري ومديرات مدارس الإدارة المدرسية الذاتية يمارسون مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي لمجالات الدراسة الستة ( 3.91)
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=a) في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان، تعزي لمتغير الجنس
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=a) في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان، وفق متغير المؤهل العلمي لصالح حملة (ماجستير)، ووفق متغير الخبرة لصالح أصحاب الخبرة (1-5) سنوات، ووفق متغير التخصص لصالح تخصص (العلوم الإنسانية)، ووفق متغير المحافظة التعليمية لصالح محافظة الداخلية).
وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصى الباحث بعدة توصيات لعل من أهمها:
- ضرورة توفير جميع عناصر، ومتطلبات استخدام مدخل إعادة الهندسة الإدارية، في ممارسة العمليات الإدارية.
- ضرورة اعتماد مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس الحكومية، والتحقق من جودة العمليات الإدارية.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان؟ هل توجد فروق في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتية في سلطنة عمان تبعا لمتغير (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية، والتخصص، والمحافظة)؟
ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة من مديري ومديرات المدارس، قوامها (72) تشكل ما نسبته ( % 100) من مجتمع الدراسة، وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة، واشتملت الاستبانة على (76) فقرة، موزعة على ستة مجالات هي: مدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التخطيط، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التنظيم، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية التوجيه، ومدى ممارسة إعادة الهندسة في عملية الرقابة، ومدى ممارسة إعادة هندسة التنمية المهنية للمعلمين، ومدى ممارسة إعادة هندسة المشاركة المجتمعية. وقد بلغ معامل الثبات الكلي للأداة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا إلى ( 0.971) فهي قابلة ومناسبة لأغراض البحث العلمي.
وقد تمت معالجة البيانات إحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار (ت) المجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "LSD" للمقارنة البعدية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:
- أن مديري ومديرات مدارس الإدارة المدرسية الذاتية يمارسون مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي لمجالات الدراسة الستة ( 3.91)
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=a) في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان، تعزي لمتغير الجنس
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=a) في ممارسة مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المدارة ذاتيا في سلطنة عمان، وفق متغير المؤهل العلمي لصالح حملة (ماجستير)، ووفق متغير الخبرة لصالح أصحاب الخبرة (1-5) سنوات، ووفق متغير التخصص لصالح تخصص (العلوم الإنسانية)، ووفق متغير المحافظة التعليمية لصالح محافظة الداخلية).
وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصى الباحث بعدة توصيات لعل من أهمها:
- ضرورة توفير جميع عناصر، ومتطلبات استخدام مدخل إعادة الهندسة الإدارية، في ممارسة العمليات الإدارية.
- ضرورة اعتماد مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس الحكومية، والتحقق من جودة العمليات الإدارية.
Category
Theses and Dissertations