Document
مدى توافر مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار.
Identifier
العمرية, طفول بنت عامر بن سهيل (2014). مدى توافر مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار. (رسالة ماجستير، جامعة ظفار، صلالة، عمان).
Publisher
جامعة ظفار.
Gregorian
2014
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدارسة إلى تحديد مدى توافر مهارات البحث الإجارئي لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار؛ ولتحقيق أهداف الدارسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم إعداد قائمة بمهارات البحث الإجارئي تمثلت في خمس مهاارت رئيسة وهي: (مهارة اختيار المشكلة وصياغتها، ومهارة جمع المعلومات وصياغة الفروض، ومهارة إعداد خطة إجارءات البحث، ومهارة تنفيذ الإجارءات، ومهارة كتابة تقرير )يندرج تحتها 30 مهارة فرعية، وفي ضوء هذه القائمة تم بناء اختبار في مهارات البحث الإجارئي تكون من (30) سؤالاً، وبعد التحقق من صدق الاختبار وثباته، تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (86) معلمة أولى بنسبة (68%) من المجتمع الأصلي، في 5 ولايات وهي: (صلاله، طاقة، مرباط، سدح، ثمريت)
وقد كشفت نتائج الدارسة عن عدم توافر مهارات البحث الإجارئي لدى المعلمات الأوائل المحدد في الدارسة، حيث جاءت دون مستوى الإتقان (0.70) المحددة في الدراسة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطي درجات المعلمات الأوائل في اختبار المهارات، تعزى لمتغير المؤهل العلمي بينما توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى(α=0.05) بين متوسطي درجات المعلمات الأوائل في اختبار المهارات، تعزى لمتغير البرامج التدريبية لصالح المعلمات الأوائل اللائي حضرن هذه البرامج، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدارسة بعض التوصيات، منها: إثراء خطة الإنماء المهني لوازرة التربية والتعليم ببرامج تدريبية متكاملة حول تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل. كما اقترحت بعض الدارسات، منها: دراسة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل.
وقد كشفت نتائج الدارسة عن عدم توافر مهارات البحث الإجارئي لدى المعلمات الأوائل المحدد في الدارسة، حيث جاءت دون مستوى الإتقان (0.70) المحددة في الدراسة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطي درجات المعلمات الأوائل في اختبار المهارات، تعزى لمتغير المؤهل العلمي بينما توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى(α=0.05) بين متوسطي درجات المعلمات الأوائل في اختبار المهارات، تعزى لمتغير البرامج التدريبية لصالح المعلمات الأوائل اللائي حضرن هذه البرامج، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدارسة بعض التوصيات، منها: إثراء خطة الإنماء المهني لوازرة التربية والتعليم ببرامج تدريبية متكاملة حول تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل. كما اقترحت بعض الدارسات، منها: دراسة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل.
Category
Theses and Dissertations