Document
مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم و الأنشطة بكتب التربية الاسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي و درجة امتلاك الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2017
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study sought to identify the availability of self-learning in assessment and activities of Islamic education textbooks for post-basic education and the degree of acquiring them by students from the point of view of teachers through answering the following questions:
1. What is the availability of self-learning skills in assessment and activities of Islamic
education textbooks for post-basic education stage
2. What is the degree of acquiring these skills by post-basic education students from
the point of view of teachers?
To achieve this goal, the researcher followed the analytical descriptive approach. He constructed two study tools: an analysis card for (32) self-learning skills that should be required in the assessment and activities of two Islamic education textbooks for post-basic education stage, and a questionnaire to identify the degree of acquiring (32) self-learning skills by post-basic education students from the point of view of teachers. The authenticity and consistency of the two tools were verified.
The study sample consisted of assessment and activities of the two textbooks of Islamic education for post-basic education stage of the academic year 2016/2017, first edition. The number of analyzed questions and activities amounted to (532) and (116) teachers who taught grades (11-12.
The most important results reached by the study were that the most available self-learning skills were "use of Information", with an availability percentage of (80.22%) followed by "organization of Information" with (13.48%), and finally "Search for information" With an availability rate of 6.30%). The degree to which post-basic education students have acquired the skills of self-learning from the point of view of teachers was "mediocre."
In light of the findings of the study, the researcher reached a set of recommendations, and suggested conducting research and other similar studies, dealing with various aspects of self-learning skills related to curriculum, teacher and learner
Member of
Resource URL
Arabic abstract
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم والأنشطة بكتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، ودرجة امتلاك الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين، من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين:
١. ما مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم والأنشطة بكتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي؟
۲. ما درجة امتلاك طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لتلك المهارات من وجهة نظر المعلمين؟
ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداتين للدراسة وهي بطاقة تحليل المهارات التعلم الذاتي، بلغت (32) مهارة ينبغي توافرها في التقويم والأنشطة بكتابي التربية الإسلامية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، و استبانة لمعرفة درجة امتلاك طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لمهارات التعلم الذاتي من وجهة نظر المعلمين، بلغت (32) مهارة، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من التقويم والأنشطة الواردة في كتابي التربية الإسلامية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للعام الدراسي 2016/ 2017 م الطبعة الأولى، إذ بلغ عدد الأسئلة والأنشطة موضع التحليل (532) سؤالا ونشاطا، وكذلك من (116) معلما ومعلمة ممن يدرسون الصفین (11-12).
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ أن أكثر محاور مهارات التعلم الذاتي توافرا محور استخدام المعلومات"، بنسبة بلغت (80.22%)، يليه محور تنظيم المعلومات" بنسبة بلغت (13.48%)، وأخيرا محور البحث عن المعلومات" بنسبة بلغت ( 6.30%).
وجاءت، درجة امتلاك، طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لمهارات التعلم الذاتي من وجهة نظر المعلمين، بدرجة متوسطة".
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قلم الباحث مجموعة من التوصيات، واقتراح إجراء بحوث ودراسات أخرى مماثلة، تهتم بمختلف جوانب مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بالمنهج الدراسي والمعلم والمتعلم.
١. ما مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم والأنشطة بكتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي؟
۲. ما درجة امتلاك طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لتلك المهارات من وجهة نظر المعلمين؟
ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداتين للدراسة وهي بطاقة تحليل المهارات التعلم الذاتي، بلغت (32) مهارة ينبغي توافرها في التقويم والأنشطة بكتابي التربية الإسلامية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، و استبانة لمعرفة درجة امتلاك طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لمهارات التعلم الذاتي من وجهة نظر المعلمين، بلغت (32) مهارة، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من التقويم والأنشطة الواردة في كتابي التربية الإسلامية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للعام الدراسي 2016/ 2017 م الطبعة الأولى، إذ بلغ عدد الأسئلة والأنشطة موضع التحليل (532) سؤالا ونشاطا، وكذلك من (116) معلما ومعلمة ممن يدرسون الصفین (11-12).
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ أن أكثر محاور مهارات التعلم الذاتي توافرا محور استخدام المعلومات"، بنسبة بلغت (80.22%)، يليه محور تنظيم المعلومات" بنسبة بلغت (13.48%)، وأخيرا محور البحث عن المعلومات" بنسبة بلغت ( 6.30%).
وجاءت، درجة امتلاك، طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لمهارات التعلم الذاتي من وجهة نظر المعلمين، بدرجة متوسطة".
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قلم الباحث مجموعة من التوصيات، واقتراح إجراء بحوث ودراسات أخرى مماثلة، تهتم بمختلف جوانب مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بالمنهج الدراسي والمعلم والمتعلم.
Category
Theses and Dissertations