Document
رهاب التحدث أمام الجمهور وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعات العمانية في ضوء بعض المتغيرات.
Other titles
The relation between speech anxiety and the academic performance among Omani university students
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2019
Language
Arabic
English abstract
The research aims to discover the relation between speech anxiety and
the academic performance among Omani university students depending on the
gender (male, female), Year of study (First, second, third, other), The college
(Scientific, humanist). This study is applied to 400 male and female students
in Sultan Qaboos university, Muscat and Nizwa university, Aldakhilia. The
researcher uses the descriptive approach in forming this research and the
a scale of speech anxiety is also used to find results.
The results of this research are summarized as the speech anxiety is
not widely spread among Omani university students and there is no relation
between speech anxiety and the academic performance among Omani
university students. In addition, according to the scale of speech anxiety
which is used in the research the speech anxiety is affected by gender (there is
deference between male and female students which is males have speech
anxiety more than females) and year of study, but colleges and GPA do not
affect the speech anxiety.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع العلاقة بين رهاب التحدث أمام الجمهور والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعات العُمانية، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات الجنس: ذكر - أنثى) / السنة الدراسة : السنة الأولى - الثانية - الثالثة - غير ذلك نوع الكلية علمية - إنسانية)،
وتألفت عينة الدراسة من (٤٠٠ طالب وطالبة من جامعة السلطان قابوس بمسقط، وجامعة نزوى بمحافظة الداخلية، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، ولأغراض الدراسة تم استخدام مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين (عبود، ٢٠١٤).
وأظهرت النتائج عدم انتشار قلق التحدث أمام الآخرين بين أفراد عينة الدراسة. كما أظهرت أنه يوجد فروق في قلق التحدث بين الذكور والإناث لصالح الإناث وذلك على أبعاد مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين حيث أشارت استجابة أفراد العينة أن الذكور هم الأكثر عرضة لقلق التحدث من الإناث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات نوع الكلية والمعدل الأكاديمي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث في استجابات الأفراد بالنسبة للسنة الدراسية، وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث بين قلق التحدث أمام الآخرين والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الذكور وكذلك الطالبات الإناث. وتم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها والخروج ببعض التوصيات والمقترحات.
وتألفت عينة الدراسة من (٤٠٠ طالب وطالبة من جامعة السلطان قابوس بمسقط، وجامعة نزوى بمحافظة الداخلية، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، ولأغراض الدراسة تم استخدام مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين (عبود، ٢٠١٤).
وأظهرت النتائج عدم انتشار قلق التحدث أمام الآخرين بين أفراد عينة الدراسة. كما أظهرت أنه يوجد فروق في قلق التحدث بين الذكور والإناث لصالح الإناث وذلك على أبعاد مقياس رهاب التحدث أمام الآخرين حيث أشارت استجابة أفراد العينة أن الذكور هم الأكثر عرضة لقلق التحدث من الإناث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات نوع الكلية والمعدل الأكاديمي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث في استجابات الأفراد بالنسبة للسنة الدراسية، وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية على مقياس رهاب التحدث بين قلق التحدث أمام الآخرين والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الذكور وكذلك الطالبات الإناث. وتم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها والخروج ببعض التوصيات والمقترحات.
Category
Theses and Dissertations