Document
The role of prior knowledge in EFL reading comprehension : Omani teachers' perspectives & classroom strategies`1
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2011
Language
English
Subject
English abstract
The present study investigated three main aspects related to prior knowledge in EFL reading comprehension in Oman: teachers' view of the role of prior knowledge, the instructional strategies they use for activating students' prior knowledge, and the difficulties they face when activating students' prior knowledge.
To answer the research questions, three instruments were used: a questionnaire, an observation checklist, and a semi-structured interview. The study was conducted with (6 & 7) grades Basic Education teachers in Batinah North Region for the academic year 2009-2010. The sample for the questionnaire of the study consisted of about 40% of grades six and seven teachers (82 teachers). The sample for the observation consisted of 30 teachers.
Analysis of EFL teachers' responses and their classroom practices shows:
1. A strong recognition of the role of prior knowledge in text comprehension.
2. A heavy reliance on a limited number of techniques (brainstorming, audiovisual
aids, and questioning) and the absence of use of well-structured techniques.
3. A clear attribution of the difficulties to three main sources: students' limited linguistic competence, the lack of adequate teacher training on schema theory and its instructional implications, and teachers' books provide little help on how to deal with prior knowledge activation through a variety of recent techniques.
4. There was no significant correlation between Omani EFL teachers' perspectives about the role of prior knowledge in reading comprehension and their classroom practices.
In the light of the findings of this study, some implications for EFL teachers, inservice teachers training, and for curriculum development are given. Also, further research studies are recommended.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية حول دور المعرفة القبلية في تمكين الطلاب على فهم واستيعاب نصوص القراءة، وعلى ممارسات المعلمين الصفية فيما يتعلق باستخدام الإستراتيجيات الملائمة لتفعيل المعرفة القبلية للطلاب قبل مرحلة القراءة الفعلية. كما هدفت إلى معرفة المعوقات التي تعوق المعلمين من تفعيل المعرفة القبلية للطلاب أثناء دروس القراءة.
واستخدم الباحث ثلاث أدوات للإجابة عن أسئلة الدراسة. الأولى: استبانة للتعرف على آراء المعلمين في دور المعرفة القبلية في الفهم القرائي ، وكذلك الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تفعيل المعرفة القبلية للطلاب قبل مرحلة القراءة الفعلية. الثانية: الملاحظة الصفية للتعرف على أساليب التدريس التي يستخدمها معلمي اللغة الإنجليزية لتفعيل المعرفة القبلية للطلاب أثناء دروس القراءة. الثالثة: أداة المقابلة للتعرف أكثر على الجوانب الثلاثة للدراسة.
اشتمل مجتمع الدراسة جميع معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها العمانيون الذين يدرسون الصفوف السادس والسابع في منطقة شمال الباطنة. بينما تكونت عينة الدراسة من قسمين: عينة لتطبيق الاستبانة التي تكونت من (40%) من مجتمع الدراسة، وعينة لتطبيق الملاحظة الصفية تألفت من 30 معلما ومعلمة.
وأظهرت نتائج تحليل استجابات المعلمين و ممارساتهم الصفية الآتي:
1. هناك تمييز واضح من قبل معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها العمانيون للدور الذي تحدثه المعرفة القبلية في فهم النص المقروء.
2. هناك اعتماد كبير على عدد محدد من استراتيجيات تفعيل المعرفة القبلية للطلاب، وغياب الاستراتيجيات الأكثر تعقيدا والتي تتطلب جهدا أكبر من قبل المعلم.
3. يعزو المعلمون الصعوبات التي تواجههم في تفعيل المعرفة القبلية إلى ثلاثة أسباب رئيسية: أولها القدرة اللغوية المحدودة للطلاب، وثانيها نقص التدريب المقدم للمعلمين في يتعلق ب schema theory وتطبيقاتها والاستراتيجيات المتعلقة بها، وثالثها إلى أن كتاب المعلم لا يقدم المساعدة الكافية في هذا الجانب.
وعلى ضوء النتائج السابقة قدم الباحث عددا من التطبيقات التي قد تفيد معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها، مطوري المناهج الدراسية، وكذلك القائمين على إعداد المعلمين. كما قدم الباحث عددا من التوصيات لإجراء دراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.
واستخدم الباحث ثلاث أدوات للإجابة عن أسئلة الدراسة. الأولى: استبانة للتعرف على آراء المعلمين في دور المعرفة القبلية في الفهم القرائي ، وكذلك الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تفعيل المعرفة القبلية للطلاب قبل مرحلة القراءة الفعلية. الثانية: الملاحظة الصفية للتعرف على أساليب التدريس التي يستخدمها معلمي اللغة الإنجليزية لتفعيل المعرفة القبلية للطلاب أثناء دروس القراءة. الثالثة: أداة المقابلة للتعرف أكثر على الجوانب الثلاثة للدراسة.
اشتمل مجتمع الدراسة جميع معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها العمانيون الذين يدرسون الصفوف السادس والسابع في منطقة شمال الباطنة. بينما تكونت عينة الدراسة من قسمين: عينة لتطبيق الاستبانة التي تكونت من (40%) من مجتمع الدراسة، وعينة لتطبيق الملاحظة الصفية تألفت من 30 معلما ومعلمة.
وأظهرت نتائج تحليل استجابات المعلمين و ممارساتهم الصفية الآتي:
1. هناك تمييز واضح من قبل معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها العمانيون للدور الذي تحدثه المعرفة القبلية في فهم النص المقروء.
2. هناك اعتماد كبير على عدد محدد من استراتيجيات تفعيل المعرفة القبلية للطلاب، وغياب الاستراتيجيات الأكثر تعقيدا والتي تتطلب جهدا أكبر من قبل المعلم.
3. يعزو المعلمون الصعوبات التي تواجههم في تفعيل المعرفة القبلية إلى ثلاثة أسباب رئيسية: أولها القدرة اللغوية المحدودة للطلاب، وثانيها نقص التدريب المقدم للمعلمين في يتعلق ب schema theory وتطبيقاتها والاستراتيجيات المتعلقة بها، وثالثها إلى أن كتاب المعلم لا يقدم المساعدة الكافية في هذا الجانب.
وعلى ضوء النتائج السابقة قدم الباحث عددا من التطبيقات التي قد تفيد معلمي اللغة الإنجليزية ومعلماتها، مطوري المناهج الدراسية، وكذلك القائمين على إعداد المعلمين. كما قدم الباحث عددا من التوصيات لإجراء دراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.
Category
Theses and Dissertations