Document

‫تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير اختيار الأحاديث الشريفة

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2010
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to specify criteria for selection of Al-Hadeith al-shareef that would be included in Islamic books in the second cycle of the Basic Education in Sultanate of Oman. It attempted to answer to the following questions: 1-what are the criteria which should be taken into consideration when we select the holy hadeith to be included and studied in books for the students of 2nd cycle of B.E.? 2-How far were the criteria of content and shape met in 2nd cycle of B.E. books (as shape and content)? 3-How were the holy hadeiths distributed in terms of the topics in different classes? To answer these questions the analytic qualitative method was used because it was suitable to the questions and aims of the study. So the researcher prepared a list of criteria for selecting the holy hadeith texts. The list was validated by showing them to 12 experts. The selection was confirmed and assured by using the agreement factor between the researcher and another analyst by applying the relevant equation. The agreement rate was 81%. The study results included: 1-Building a list of criteria, which should be applied when we chose the whole hadeith text. They are 15 criteria, distributed on two fields: shape and content 2-The criteria "the level of the holy hadeith" were repeated only once in the 9th class. 3-The criteria of content like "relation between the holy hadeith and its content, the aims of second cycle, mean of sharea, attributes of growth and actual students life" were repeated in most holy hadeith in the second cycle. 4-The al-Eibadat field came at first with high percentage of repetition (38.34%) compared to other fields. The al-Nudhum field came at last with lowest percentage (4.29%). 5-The field of the relationship between Muslim and his God came at first with percentage of repetition (48.26%). Whereas the relationship between Muslim and the universe field came at last with lowest percentage (3.72%). In the light of these findings, it was recommended the following: 1-Taking into account the criteria which are not available in the second cycle. 2- Taking into account the criteria of shapes specially "the level of holy hadeith. 3-Conducting a further research as suggested by the researcher.
Description
رسالة جامعية
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد معايير لاختيار الأحاديث الشريفة في محتوى كتب التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية 1- ما المعايير التي ينبغي مراعاتها عند اختيار الأحاديث الشريفة ( من حيث الشكل والمضمون) في محتوى كتب التربية الإسلامية المقررة على طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ ٢- ما مدى توافر معايير اختيار الأحاديث الشريفة (من حيث الشكل والمضمون) في الأحاديث المتضمنة في محتوى كتب التربية الإسلامية المقررة على طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ ٣- مامدى توزع الأحاديث الشريفة المقررة على طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من حيث الموضوعات ، والعلاقات ) في الصفوف المختلفة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة استخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته لأسئلة الدراسة وأهدافها، كما قامت الباحثة بإعداد قائمة بمعايير اختيار الأحاديث الشريفة ، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (۱۲) محكمأ، وقد اشتقت بطاقة لتحليل المحتوى من القائمة السابقة تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل الاتفاق بين الباحثة ومحللة أخرى عن طريق معادلة كوبر، حيث بلغت نسبة الاتفاق )81%)وقد أسفرت الدراسة عن التائج الآتية: ١- التوصل إلى قائمة بالمعايير الواجب مراعاتها عند اختيار الأحاديث الشريفة، وقد تكونت هذه القائمة من خمسة عشر معیارا، تم توزيعها ضمن مجالين هما: - المجال الأول: المعايير الخاصة باختيار الأحاديث الشريفة (من حيث الشكل) وتندرج تحته (۸) معايير. - المجال الثاني: المعايير الخاصة باختيار الأحاديث الشريفة ( من حيث المضمون) وتندرج تحته (۷) معايير. 2- تكرر المعيار الذي ينص على " ذکر درجة الحديث المقرر على الطلبة مرة واحدة فقط في الصف التاسع الأساسي. ٣- أما المعايير المتعلقة بالمضمون والتي تنص على ارتباط الحديث بمحتوى الدرس"، و " ارتباط الحديث بأحد أهداف الحلقة الثانية "، و " ارتباط الحديث بأحد مقاصد الشريعة "، و "مناسبة الحديث للخصائص النمائية لطلبة الحلقة الثانية "، و" ارتباط الحديث بجانب من واقع حياة الطالب " فقد توافرت في معظم الأحاديث الشريفة المقررة على طلبة الحلقة الثانية - أن مجال العبادات جاء في المرتبة الأولى من بين المجالات الخاصة ( بموضوعات التربية الإسلامية)، حيث بلغ مجموع تكرار اته (۱٤۳) تكرارة، وبنسبة مئوية بلغت (: ۳۸%). في حين حل مجال النظم في المرتبة الأخيرة من بين جميع المجالات، فقد بلغ مجموع تكرارته (16) تكرارة فقط، وبنسبة منوية بلغت (29.4%) جاء مجال علاقة المسلم بربه في المرتبة الأولى من بين المجالات الخاصة (بمنظومة العلاقات في - الإسلام)، فقد بلغ مجموع تكراراته (۱۹۰) تكرارة، وبنسبة مئوية بلغت ( 29.48 %)، في حين جاء مجال علاقة المسلم بالكون في المرتبة الأخيرة من بين المجالات الأربعة، فقد بلغ مجموع تكراراته (۱۰) تكرارة، وبنسبة مئوية بلغت (72.3%). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة مراعاة المعايير التي لم تتوافر في بعض الصفوف الدراسية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، عند اختيار الأحاديث الشريفة، ومراعاة المعايير الخاصة من حيث الشكل، وخصوصا بالنسبة ل( ذكر درجة الحديث المقرر على الطلبة). كما قدمت مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject