Document
تقويم اداء الطلاب المعلمين المتخصصين في التربية الاسلامية ببرنامج التربية العملية في جامعة السلطان قابوس.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
1995
Language
Arabic
English abstract
The purpose of this study was to evaluate the teaching performance of the Islamic Education student teachers at Sultan Qaboos University in the following branches : interpretation, Hadith, and Fikh . The study also aimed at identifying the effect of the student teachers' gender on their teaching performance.
The population of the study consisted of all the Islamic Education student teachers at Sultan Qaboos University in the 1994 - 1995 academic year (18 males and 12 females). Three observation sheets were used in this study: one for interpretation, another for Hadith, and a third for Fikh . Each of the three observation sheets was divided into nine categories : planing for teaching, teaching techniques, proficiency in the subject matter, instructional media, reinforcement, calssroom management and interaction, verbal expression, formative evaluation, summative evaluation and homework assignment .
The validity of the three observation sheets was established by using a panel of judges. The reliability of the observation sheets was established by calculating the coefficient of internal consistency (Cronbach Alpha for interpretation = 0.82 , for Hadith = 0.83 , and for Fikh = 0.81). Reliability was also estabilished by calculating the coefficient of concordance, (Kendal's Tau : for interpretation = 0.77, for Hadith = 0.82, and for Fikh = 0.78).
The frequencies, percentages , and means were used in this study. The t-test technique was used to determine if there were any statistically significant differences between males and females in the three branches. The results of the study were as follows :
1- All of the subjects of the study achieved high means in the three branches . The means were : 83.18 for interpretation, 84.63 for Hadith, and 84.6 for Fikh .
2- The student teachers did better on the categories of planning for teaching and classroom management and interaction compared with the other seven categories in the three branches.
3- There were statistically significant differences based on gender in the interpretation category. Female student teachers did better than their male counterparts in the following categories : planning for teaching, instructional media, formative evaluation, summative evaluation and homework assignment.
-0 The study offered several recommendations, Some of these were as follows:
1- The need for building more microteaching labs in order to accomodate the increasing numbers of student teachers and thus improve the quality of the training .
2- Organizing regular meetings between the faculty in the department of curriculum and instruction, school principals, and cooperating teachers because they jointly supervise the student teaching program.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم تدريس الطلاب المعلمين المتخصصين في التربية الإسلامية ببرنامج التربية العملية في جامعة السلطان قابوس . وشمل ذلك تدريسهم في الفروع التالية : التفسير ، والحديث النبوي الشريف ، والفقه ، كما هدفت إلى معرفة أثر جنس الطالب المعلم في ذلك التدريس .
وقد تكون مجتمع الدراسة من الطلاب المعلمين المتخصصين في التربية الإسلامية في العام الدراسي ۱۹۹۶م/۱۹۹۰م، والبالغ عددهم (۱۸) طالبة معلمة و (۱۲) طالبة معلمة . واستخدمت الدراسة ثلاث بطاقات ملاحظة : واحدة لتدريس التفسير، وأخرى لتدريس الحديث النبوي الشريف ، وثالثة لتدريس الفقه في المرحلة الإعدادية ، وتضمنت كل بطاقة كفايات تدريسية موزعة على تسعة مجالات ، هي : التخطيط للتدريس ، وأساليب التدريس ، والتمكن من المادة العلمية ، والوسائل التعليمية ، والتعزيز ، وإدارة الصف والتفاعل الصفي ، والتعبير اللغوي ، والتقويم البنائي ، والتقويم الختامي والواجبات المنزلية .
تم التأكد من صدق البطاقات الثلاث بعرضها على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة . أما الثبات فقد تم حسابه بطريقتين ، الأولى تقوم على حساب معامل الاتساق الداخلي لكل بطاقة ، باستخدام معامل ألفا کرونباخ وقد بلغت قيمته في التفسير (۰٫۸۲) وفي الحديث النبوي الشريف (۰٫۸۳) وفي الفقه (۰٫۸۱) . أما الثانية فتعتمد على حساب ثبات تقديرات - لك - الملاحظين باستخدام معامل تاو کندال ، وبلغت قيمته في التفسير (۰٫۷۳) وفي الحديث النبوي الشريف (۰٫۸۲) وفي الفقه (۰٫۷۸). بعد ملاحظة أداء الطلاب المعلمين من قبل الباحث تم تحليل البيانات إحصائية باستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية، كما تم استخدام اختبار (ت) t - test الحساب دلالة الفريق بين الذكور والإناث في مدى امتلاكهم لكفايات المجالات المتضمنة في الفروع الثلاثة .
وتوصلت الدراسة إلى نتائج ، من أهمها :
1- حصول أفراد مجتمع الدراسة على متوسطات مرتفعة في الفروع الثلاثة ، فقد كان متوسطهم في فرع التفسير (۸۳٫۱۸) وفي فرع الحديث النبوي الشريف ( ۸۶ , ۹۳ ) وفي فرع الفقه .(۸۶,۰۹) ۲- تفوق أداء الطلاب المعلمين في الكفايات التي تنتمي لمجالي التخطيط للتدريس ، وإدارة الصف والتفاعل الصفي مقارنة بكفايات المجالات الأخرى ، وذلك في الفروع الثلاثة .
٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر جنس الطالب المعلم في فرع التفسير لصالح الإناث في المجالات التالية : التخطيط للتدريس ، والوسائل التعليمية ، والتقويم البنائي ، والتقويم الختامي والواجبات المنزلية وتقدمت الدراسة بتوصيات ، من أهمها :
ا- ضروة التوسع في إنشاء معامل التدريس المصغر وتجهيزها بأحدث المعدات لرفع قدرتها على استيعاب أعداد الطلاب المعلمين ، وحتي تؤدي دورها على أتم وجه في عملية إعدادهم لمهنة التدريس ،
۲- عقد لقاءات دورية بين أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج وطرق التدريس والمديرين والمعلمين المتعاونين في المدارس المتعاونة ؛ باعتبارهم شركاء في الإشراف على برنامج التربية العملية .
وقد تكون مجتمع الدراسة من الطلاب المعلمين المتخصصين في التربية الإسلامية في العام الدراسي ۱۹۹۶م/۱۹۹۰م، والبالغ عددهم (۱۸) طالبة معلمة و (۱۲) طالبة معلمة . واستخدمت الدراسة ثلاث بطاقات ملاحظة : واحدة لتدريس التفسير، وأخرى لتدريس الحديث النبوي الشريف ، وثالثة لتدريس الفقه في المرحلة الإعدادية ، وتضمنت كل بطاقة كفايات تدريسية موزعة على تسعة مجالات ، هي : التخطيط للتدريس ، وأساليب التدريس ، والتمكن من المادة العلمية ، والوسائل التعليمية ، والتعزيز ، وإدارة الصف والتفاعل الصفي ، والتعبير اللغوي ، والتقويم البنائي ، والتقويم الختامي والواجبات المنزلية .
تم التأكد من صدق البطاقات الثلاث بعرضها على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة . أما الثبات فقد تم حسابه بطريقتين ، الأولى تقوم على حساب معامل الاتساق الداخلي لكل بطاقة ، باستخدام معامل ألفا کرونباخ وقد بلغت قيمته في التفسير (۰٫۸۲) وفي الحديث النبوي الشريف (۰٫۸۳) وفي الفقه (۰٫۸۱) . أما الثانية فتعتمد على حساب ثبات تقديرات - لك - الملاحظين باستخدام معامل تاو کندال ، وبلغت قيمته في التفسير (۰٫۷۳) وفي الحديث النبوي الشريف (۰٫۸۲) وفي الفقه (۰٫۷۸). بعد ملاحظة أداء الطلاب المعلمين من قبل الباحث تم تحليل البيانات إحصائية باستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية، كما تم استخدام اختبار (ت) t - test الحساب دلالة الفريق بين الذكور والإناث في مدى امتلاكهم لكفايات المجالات المتضمنة في الفروع الثلاثة .
وتوصلت الدراسة إلى نتائج ، من أهمها :
1- حصول أفراد مجتمع الدراسة على متوسطات مرتفعة في الفروع الثلاثة ، فقد كان متوسطهم في فرع التفسير (۸۳٫۱۸) وفي فرع الحديث النبوي الشريف ( ۸۶ , ۹۳ ) وفي فرع الفقه .(۸۶,۰۹) ۲- تفوق أداء الطلاب المعلمين في الكفايات التي تنتمي لمجالي التخطيط للتدريس ، وإدارة الصف والتفاعل الصفي مقارنة بكفايات المجالات الأخرى ، وذلك في الفروع الثلاثة .
٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر جنس الطالب المعلم في فرع التفسير لصالح الإناث في المجالات التالية : التخطيط للتدريس ، والوسائل التعليمية ، والتقويم البنائي ، والتقويم الختامي والواجبات المنزلية وتقدمت الدراسة بتوصيات ، من أهمها :
ا- ضروة التوسع في إنشاء معامل التدريس المصغر وتجهيزها بأحدث المعدات لرفع قدرتها على استيعاب أعداد الطلاب المعلمين ، وحتي تؤدي دورها على أتم وجه في عملية إعدادهم لمهنة التدريس ،
۲- عقد لقاءات دورية بين أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج وطرق التدريس والمديرين والمعلمين المتعاونين في المدارس المتعاونة ؛ باعتبارهم شركاء في الإشراف على برنامج التربية العملية .
Category
Theses and Dissertations