Document
تقويم الأنشطة غير الصفية للغة العربية في المرحلة الثانوية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2001
Language
Arabic
Subject
English abstract
The problem of the study lies in the lack of attention paid to the extra curricular activities of Arabic language in secondary schools as a complementary and applied components of linguistic practice and an important technique for mastering its skills.
In the present study, the attempt was made to answer the following questions:
1. What are the extra-curricular activities of Arabic language suitable for secondary school students? 2. What are the extra-curricular activities of Arabic language preferred by secondary school students? To what extent do students practise them? 3. To what extent do secondary school teachers guide their students to practise the extra-curricular activities suitable for them? 4. Do secondary school students differ in their preference of extra curricular activities of Arabic language according to sex
(male/female) or specialisation (Arts/Science)? 5. What are the procedures suggested to develop these activities?
A total of 45 specialists in curriculum and methods of teaching Arabic, 170 teachers of Arabic and 423 students selected from Muscat, Dakhelia and Batina responded to the questionnaires. Statistical analyses of the data revealed the following results:
1. All extra-curricular activities of Arabic language included in the questionnaire were found appropriate by specialists and teachers.
2. To a large extent, secondary school students prefer practising all
extra-curricular activities of Arabic language.
3. Secondary school students have very little practice of speaking, reading and writing activities.
4. Teachers of Arabic encourage their secondary school students to practise seven activities extensively, three activities at a medium rate and six activities are neglected.
5. Teachers of Arabic encourage their students to practise only one activity in both speaking and reading aloud at a medium rate and all other activities are accorded very little practice.
6. Four activities of writing and three activities of silent reading are encouraged at an average rate whereas all other activities are accorded very little practice.
7. No significant correlations were found between activities and specialisation except for writing activities which were more preferred by Arts students than their counterparts in the Science section.
8. No significant correlation was found between activities practice and sex.
9. No significant correlation was found between practice of activities and specialisation except for speaking that was practised more by Arts students than their counterparts in the Science section.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تتمثل مشكلة الدراسة في قلة الاهتمام بالأنشطة غير الصفية للغة العربية في المرحلة الثانوية ، وعدم اعتبارها جزءا مكملا لمنهج اللغة العربية .
وللإسهام في علاج هذه المشكلة ، فإن مهمة هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة البحثية الآتية :
١- ما الأنشطة غير الصفية للغة العربية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ؟ ۲- ما الأنشطة غير الصفية للغة العربية المفضلة لدى طلاب المرحلة الثانوية وإلى أي مدى يمارس الطلاب هذه الأنشطة ؟ ۳- إلى أي مدى يوجه معلمو المرحلة الثانوية طلابهم لممارسة الأنشطة غير الصفية
اللغة العربية المناسبة لهم ؟ 4- هل تختلف تفضيلات وممارسات طلاب المرحلة الثانوية للأنشطة غير الصفية للغة العربية باختلاف النوع ( ذكور - إناث ) ، والتخصص ( علمي - أدبي ) ؟
5- ما التصور المقترح لتطوير هذه الأنشطة ؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة ، قامت الباحثة بإعداد قائمة بالأنشطة غير الصفية اللغة العربية قامت بتحويلها إلى ثلاث استبانات وجهتها إلى (45) متخصصا في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها و(۱۷۰) معلما ومعلمة للغة العربية و (۶۲۳) طالبا وطالبة من بعض مدارس منطقة مسقط والداخلية والباطنة جنوبا . وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي :۔ - جميع الأنشطة غير الصفية للغة العربية الواردة في القائمة مناسبة لطلاب المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة من وجهة نظر المتخصصين والمعلمين.
-طلاب المرحلة الثانوية يفضلون ممارسة جميع الأنشطة غير الصفية للغة العربية بدرجة كبيرة ، وأنهم يمارسون الأنشطة المفضلة لديهم بدرجة ضعيفة جدا. - يوجه معلمو اللغة العربية بالمرحلة الثانوية طلابهم لممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدرجة ضعيفة جدا . - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في تفضيلات الطلاب لممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى إلى النوع ، ماعدا مجال الكتابة حيث كان الذكور أعلى تفضيلا من الإناث لممارسة أنشطة هذا المجال .
- لا توجد علاقة دالة إحصائيا في تفضيلات طلاب المرحلة الثانوية لجميع مجالات الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى للتخصص ، ماعدا مجال الكتابة فقد كان القسم الأدبي أكثر تفضيلا لهذا المجال من القسم العلمي. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في ممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى إلى النوع. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لجميع مجالات الأنشطة غير الصفية للغة العربية تعزى للتخصص ، ماعدا مجال التحدث فقد كان طلاب الأدبي أكثر ممارسة لهذا المجال من طلاب القسم العلمي .
وفي ضوء النتائج السابقة التي توصلت إليها الدراسة قدمت الباحثة تصورا نظريا لتطوير الأنشطة غير الصفية للغة العربية في المرحلة الثانوية.
وللإسهام في علاج هذه المشكلة ، فإن مهمة هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة البحثية الآتية :
١- ما الأنشطة غير الصفية للغة العربية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ؟ ۲- ما الأنشطة غير الصفية للغة العربية المفضلة لدى طلاب المرحلة الثانوية وإلى أي مدى يمارس الطلاب هذه الأنشطة ؟ ۳- إلى أي مدى يوجه معلمو المرحلة الثانوية طلابهم لممارسة الأنشطة غير الصفية
اللغة العربية المناسبة لهم ؟ 4- هل تختلف تفضيلات وممارسات طلاب المرحلة الثانوية للأنشطة غير الصفية للغة العربية باختلاف النوع ( ذكور - إناث ) ، والتخصص ( علمي - أدبي ) ؟
5- ما التصور المقترح لتطوير هذه الأنشطة ؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة ، قامت الباحثة بإعداد قائمة بالأنشطة غير الصفية اللغة العربية قامت بتحويلها إلى ثلاث استبانات وجهتها إلى (45) متخصصا في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها و(۱۷۰) معلما ومعلمة للغة العربية و (۶۲۳) طالبا وطالبة من بعض مدارس منطقة مسقط والداخلية والباطنة جنوبا . وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي :۔ - جميع الأنشطة غير الصفية للغة العربية الواردة في القائمة مناسبة لطلاب المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة من وجهة نظر المتخصصين والمعلمين.
-طلاب المرحلة الثانوية يفضلون ممارسة جميع الأنشطة غير الصفية للغة العربية بدرجة كبيرة ، وأنهم يمارسون الأنشطة المفضلة لديهم بدرجة ضعيفة جدا. - يوجه معلمو اللغة العربية بالمرحلة الثانوية طلابهم لممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدرجة ضعيفة جدا . - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في تفضيلات الطلاب لممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى إلى النوع ، ماعدا مجال الكتابة حيث كان الذكور أعلى تفضيلا من الإناث لممارسة أنشطة هذا المجال .
- لا توجد علاقة دالة إحصائيا في تفضيلات طلاب المرحلة الثانوية لجميع مجالات الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى للتخصص ، ماعدا مجال الكتابة فقد كان القسم الأدبي أكثر تفضيلا لهذا المجال من القسم العلمي. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في ممارسة الأنشطة غير الصفية اللغة العربية تعزى إلى النوع. - لا توجد علاقة دالة إحصائيا في ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لجميع مجالات الأنشطة غير الصفية للغة العربية تعزى للتخصص ، ماعدا مجال التحدث فقد كان طلاب الأدبي أكثر ممارسة لهذا المجال من طلاب القسم العلمي .
وفي ضوء النتائج السابقة التي توصلت إليها الدراسة قدمت الباحثة تصورا نظريا لتطوير الأنشطة غير الصفية للغة العربية في المرحلة الثانوية.
Category
Theses and Dissertations