Document
تقويم فاعلية البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية بالمناطق التعليمية بسلطنة عمان.
Identifier
العلوية,صالحة بنت مبارك (2011 ).تقويم فاعلية البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية بالمناطق التعليمية بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، مؤتة، الأردن).
Publisher
جامعة مؤتة.
Gregorian
2011
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية بالمناطق التعليمية، وبيان أثر كل من النوع، والوظيفة، والمؤهل العلمي، والخبرة ، والمنطقة التعليمية، على فاعلية هذه البرامج. تكونت عينة الدراسة من ( 178 ) رئيس قسم من ست مناطق تعليمية هي محافظة مسقط، ومحافظة البريمي، والمنطقة الشرقية جنوب، والمنطقة الباطنة شمال، والمنطقة الداخلية، والمنطقة الوسطى، وقد تم اختيارهم بطريقة مقصودة وطبقت عليهم استبانة تكونت من ( 69 ) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن فاعلية البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية جاءت بدرجة متوسطة في جميع المحاور باستثناء محور تنفيذ البرنامج الذي جاء بدرجة عالية حسب تقديرات رؤساء الأقسام أنفسهم، كما أظهرت بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة
(0.05≥α)
في درجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير النوع في جميع المحاور باستثناء محور تخطيط وتصميم البرامج التدريبية لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة
(0.05≥α) )في درجة فاعلية البرامج التدريبية في جميع المحاور تعزى لمتغيرات الوظيفة، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمنطقة التعليمية. وأوصت الدراسة بضرورة تصميم البرامج التدريبية وفق الاحتياجات الفعلية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية، وأن تعطى مراكز التدريب بالمناطق التعليمية مسؤولية تصميم البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية وتنفيذها ومتابعتها، كما أوصت بضرورة تصميم حقائب تدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية من قبل متخصصين في التدريب توزع على مراكز التدريب بالمناطق التعليمية.
(0.05≥α)
في درجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير النوع في جميع المحاور باستثناء محور تخطيط وتصميم البرامج التدريبية لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة
(0.05≥α) )في درجة فاعلية البرامج التدريبية في جميع المحاور تعزى لمتغيرات الوظيفة، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمنطقة التعليمية. وأوصت الدراسة بضرورة تصميم البرامج التدريبية وفق الاحتياجات الفعلية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية، وأن تعطى مراكز التدريب بالمناطق التعليمية مسؤولية تصميم البرامج التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية وتنفيذها ومتابعتها، كما أوصت بضرورة تصميم حقائب تدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية والفنية من قبل متخصصين في التدريب توزع على مراكز التدريب بالمناطق التعليمية.
Category
Theses and Dissertations