Document

تصور مقترح لتفعيل المؤشرات التربوية في تحسين الأداء بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.

Publisher
جامعة عين شمس
Gregorian
2019
Language
Arabic
Arabic abstract
هدف البحث الحالي بناء تصور مقترح لتفعيل استخدام المؤشرات التربوية في تحسين الأداء بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان؛ وقد اتبعت البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق أداة الاستبيان على عينة مكونة من 237 من مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان ومساعديهم، موزعين على إجمالي مدارس التعليم ما بعد الأساسي البالغ عددهم 114 مدرسة بجميع محافظات السلطنة. وبتحليل النتائج الأولية والنهائية واستخدام الأدب النظري؛ كانت أهم نتائج البحث الحالي تتمثل في ضعف مستوى الخبرات القادرة على تفعيل استخدام المؤشرات التربوية في تحسين الأداء بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان؛ وذلك نتيجة قلة الحصول على الدورات التدريبية التثقيفية، وضعف مردود الدورات والورش التي أجريت لهذا الهدف، وضعف مستوى تهيئة المدارس لتفعيل استخدام المؤشرات التربوية في تحسين الأداء المدرسي، علاوة على حداثة المؤشرات التربوية العمانية.
وكانت الإستفادة من نتائج البحث في بناء التصور المقترح من خلال:
- تعرف الاحتياجات التدريبية لمستخدمي المؤشرات التربوية العمانية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان؛ ومن ثم بناء حقيبة الخبرات التدريبية على تفعيل الاستخدام في تحسين الأداء المدرسي بناءا على الاحتياجات والخصائص الفعلية.
- تطوير نظم إدارة المعلومات للحصول على قاعدة بيانات واضحة للمستهدفين على استخدام المؤشرات التربوية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
- توفير وإتاحة كتيبات ونشرات تعريفية إرشادية عن كيفية قراءة وتحليل وتفسير بيانات المؤشرات التربوية العمانية وكيفية الاستخدام الفعال في تحسين الأداء المدرسي.
- إيفاد خبراء ومتخصصي نظم المعلومات التربوية إلى جامعات ومراكز عالمية للقيام بمهمات علمية وعملية لاكتساب خبرات جديدة في مجال التدريب.
- توفير برامج للتنمية المهنية عن أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات ونظم الإدارة الحديثة للأصول المعرفية في النظم التربوية العالمية.
- مراعاة مواعيد انعقاد الدورات والورش التدريبية مع ظروف العمل والخطة الزمنية للدراسة.
- إقامة الندوات والمؤتمرات بشكل مستدام حول المؤشرات التربوية كأداة لقياس وتقييم الأداء التعليمي وتحسينه، وتطبيقيا على المؤشرات التربوية في سلطنة عمان.
- إتاحة المجال للحصول على مؤهلات علمية وخبرات تدريبية من جامعات ومركز عالمية.
- تشجيع المتدربين على الاعتماد على التعلم الذاتي.
- تحفيز مستخدمي المدارس للمؤشرات التربوية على حضور الدورات التدريبية واجتيازها بحوافز تشجيعية (مادية، ومعنوية) وتكريمهم بشكل رسمي ومعلن؛ لخلق تنافسية مع أقرانهم.
- ربط الترقي بمدى المشاركة بفعالية واجتياز البرامج التدريبية.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
1
1
السعدية, حاكمة بنت علي بن هاشل.
جامعة السلطان قابوس
2013