Document

‫واقع الولاء التنظيمي لدى القيادات الوسطى في وزارة التربية و التعليم بسلطنة عمان و علاقته ببعض الخصائص الشخصية و العوامل التنظيمية‬

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
English abstract
This study aims at measuring the organizational commitment of the middle managers of the Ministry of Education in the Sultanate of Oman, and determining whether there are statistically significant differences that could be attributed to the demographic characteristics of the respondents and the organizational variables. The main instrument of the study is a questionnaire adapted from Al Oteibi and Al Swat (1997). It consists of 36 items that are included under three clusters, namely: the normative, affective, and the continuous. A population of 138 of the middle managers were administered the questionnaire. The researcher employed the averages, standard deviation, t-test and ANOVA (One Way Analysis of Variance) to Analyze the data. The findings point to high levels of normative and affective commitment while the continual commitment scored only moderate composite ranking. The differences among respondents were not statistically significant. The correlation coefficient show that the three dimensions of commitment as measured by the instrument were positively and significantly related.
Description
رسالة جامعية
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع الولاء التنظيمي لدى القيادات الوسطى في وزارة التربية والتعليم بجميع مديرياتها التابعة لها في جميع المناطق التعليمية، مع تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالةإحصائية الأبعاد الولاء التنظيمي وفقا للخصائص الشخصية المستجيبين والمتغيرات التنظيمية وقد تكونت أداة الدراسة من استبانة مشتقة من استبانة العتيبي والسواط (۱۹۹۷). وبلغ عدد عبارات الاستبانة (36) عبارة أدرجت تحت ثلاث محاور وهي: الأخلاقي والعاطفي والمستمر. وتكون مجتمع الدراسة من (۱۳۸) من القيادات الوسطى. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت ) t - test، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA). وقد توصل الباحث إلى أهم النتائج التالية: ا- اتضح أن أبعاد الولاء العاطفي والأخلاقي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان حصلت على تقدير مرتفع، بينما حصل الولاء المستمر على تقدير متوسط ۲- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0.00) فيما يتعلق بالخصائص الشخصية ( النوع ، والعمر، والمؤهل العلمي، والخبرة ) الأبعاد الولاء التنظيمي عند القيادات الوسطى في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ٣- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =00 .0. (, فيما يتعلق بالعوامل التنظيمية ( مكان العمل ، والمستوى الوظيفي ) لأبعاد الولاء التنظيمي عند القيادات الوسطى في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.. 4. توجد علاقة ارتباطیه طرديه دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( =۰٫۰۱) بين أبعاد الولاء العاطفي والأخلاقي والمستمر وبعضها البعض.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
7
1
المعمري, سالم سيف.
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
2018
Theses and Dissertations
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017