Document
واقع استخدام الحاسوب التعليمي ومعوقاته في تدريس التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2008
Language
Arabic
English abstract
This study aimed answering the following questions: 1. What is the reality of using computer in teaching Islamic education Cycle One education from the teachers' point of view? 2. What are the Obstacles of using computer in teaching Islamic education of basic education from the teachers! point of view? 3. Are there any statistical indicator differences between Muscat Governorate, Albatina North and Albatina South in using computer in teaching Islamic education? The sample of the study was consisted of (230) teachers who were teaching Islamic education in cycle one of basic education in Muscat Governorate, Albatina North and Albatina South for the academic year (2007/2008) with percentage of (10%) from the original community study., The researcher has formed questionnaire of two parts. The first part is to identify the reality of using computer in teaching Islamic Education from the teachers' point of view, while the second part is to identify the obstacles of using computer in teaching Islamic Education from the teachers' point of view as well. The study result have shown that the computer is largely used in organizing the Islamic education records. It is also sometimes used in preparing tests and assigning students with some activities that need using the computer. Further, it is used in limited way in presenting Islamic education contents using Power Point Programs, in addition to teaching the content of the subject using specific educational software. The main obstacles of using computer are: the huge educational burden for teachers, insufficient time to deal with computers, and lack of educational software for Islamic education at school. The study recommended many recommendations such as: joining Islamic Education curricula with recent educational techniques through computer and internet in learning resource centers and increasing its number at school as well.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1. ما واقع استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمات ؟- ما معوقات استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأسانسي من وجهة نظر المعلمات ؟ ۲. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من محافظة مسقط، والباطنة شمال، والباطنة جنوب، في استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية ؟
تكونت عينة الدراسة من (۲۳۰) معلمة من معلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، في كل من محافظة مسقط، والباطنة شمال، والباطنة جنوب العام الدراسي (۲۰۰۷ / ۲۰۰۸) بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة الأصلي. أعدت الباحثة استبانه مكونة من جزأين، الجزء الأول للتعرف إلى واقع استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات، والجزء الثاني للتعرف إلى معوقات استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات أيضا. أظهرت نتائج الدراسة أن الجاسوب التعليمي يستخدم بدرجة كبيرة في تنظيم سجلات التربية
الإسلامية، وبدرجة متوسطة في إعداد الاختبارات، وتكليف الطلاب ببعض الأنشطة التي تتطلب استخدام الحاسوب، بينما ويستخدم بدرجة ضعيفة في عرض محتوى التربية الإسلامية بواسطة برنامج عرض الشرائح ( Power Point )، وكذلك في تدريس محتوى التربية الإسلامية باستخدام برمجيات تعليمية معينة . أما أهم معوقات استخدامه: العبء الدراسي الكبير للمعلمات، وعدم وجود الوقت الكافي للتعامل مع الحاسوب، وقلة توافر البرمجيات التعليمية لمادة التربية الإسلامية في المدرسة. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من بينها ربط مناهج التربية الإسلامية بالتقنيات التربوية الحديثة من خلال الحاسوب والانترنت بمراكز مصادر التعلم . وزيادة عدد مراكز مصادر التعلم في المدارس
تكونت عينة الدراسة من (۲۳۰) معلمة من معلمات التربية الإسلامية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، في كل من محافظة مسقط، والباطنة شمال، والباطنة جنوب العام الدراسي (۲۰۰۷ / ۲۰۰۸) بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة الأصلي. أعدت الباحثة استبانه مكونة من جزأين، الجزء الأول للتعرف إلى واقع استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات، والجزء الثاني للتعرف إلى معوقات استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات أيضا. أظهرت نتائج الدراسة أن الجاسوب التعليمي يستخدم بدرجة كبيرة في تنظيم سجلات التربية
الإسلامية، وبدرجة متوسطة في إعداد الاختبارات، وتكليف الطلاب ببعض الأنشطة التي تتطلب استخدام الحاسوب، بينما ويستخدم بدرجة ضعيفة في عرض محتوى التربية الإسلامية بواسطة برنامج عرض الشرائح ( Power Point )، وكذلك في تدريس محتوى التربية الإسلامية باستخدام برمجيات تعليمية معينة . أما أهم معوقات استخدامه: العبء الدراسي الكبير للمعلمات، وعدم وجود الوقت الكافي للتعامل مع الحاسوب، وقلة توافر البرمجيات التعليمية لمادة التربية الإسلامية في المدرسة. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من بينها ربط مناهج التربية الإسلامية بالتقنيات التربوية الحديثة من خلال الحاسوب والانترنت بمراكز مصادر التعلم . وزيادة عدد مراكز مصادر التعلم في المدارس
Category
Theses and Dissertations