Document
واقع توظيف البوابة التعليمية الإلكترونية في الإدارة المدرسية في سلطنة عمان
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
The purpose of this study was to find out about the reality of the implementing the electronic portal in school administration in the Sultanate of Oman. Besides, it identifies the difficulties that are faced who in schools administration. To achieve the objectives of the study, a scale of (83) items were constructed which have been validated, using two the method of validity the items validity, and construct validity with coefficients ranging between (0.76-0.86). Reliability coefficient of the scale was identified using the alpha cronbach which is (0.80-0.91), with standard error of (0.14) score. A sample of (60) headmasters and headmistresses were randomly stratified selected from population of Muscat basic education schools. The data were analyzed using (SPSS). Result of the study revealed that the reality of implementing the educational portal in school administration in the basic education schools in Muscat has come out with (mostly).What s more no statistical differences at the level of significantly (0.05≥α) were found between the means of the sample ratings in the first core concerning the reality of implementing of the educational portal in school administrations according to the gender, administrative experience and scientific qualification.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع توظيف البوابة التعليمية في الإدارة المدراسية في سلطنة عمان، والتعرف إلى الصعوبات التى تواجه إدارات المدارس عند التوظيف، وتقديم بعض المقترحات للتغلب عليها.
ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة استبانه بهدف تحديد واقع توظيف البوابة التعليمية في الإدارة المدرسية والصعوبات التي تواجه إدارات المدارس عند التوظيف، مكونة من 83 فقرة وتم التحقيق من صدقها، بطريقتين: صدق الفقرات باستخجام أسلوب التحكيم، والصدق البنائي، حيث تراوحت معاملات الصدق البنائي بين (0.76 - 0.86)، وحدد مؤشر ثباتها بمعامل ثبات الأداة ككل (0.83) بخطأ معياري مقداره (0.14) وتألفت عينة الدراسة من (60) مديرا ومديرة من مدارس التعليم الأساسي بمحافظتا مسقط والبريمي، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق الحزمة الإحصائية SPSS بأستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي ، واختبار (LSD) ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ، أن واقع التوظيف البوابة التعليمية في الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظتا مسقط والبريمي جاءت بدرجة (غالبا) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على محور واقع توظيف البوابة التعليمية الإلكترونية في الإدارة المدرسية تعزى لمتغير النوع والخبرة الإدارية والمؤهل التعليمية بسلطنة عمان، التى جاءت إجمالي التقديرات فيها بدرجة عالية جدا و عالية.
ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة استبانه بهدف تحديد واقع توظيف البوابة التعليمية في الإدارة المدرسية والصعوبات التي تواجه إدارات المدارس عند التوظيف، مكونة من 83 فقرة وتم التحقيق من صدقها، بطريقتين: صدق الفقرات باستخجام أسلوب التحكيم، والصدق البنائي، حيث تراوحت معاملات الصدق البنائي بين (0.76 - 0.86)، وحدد مؤشر ثباتها بمعامل ثبات الأداة ككل (0.83) بخطأ معياري مقداره (0.14) وتألفت عينة الدراسة من (60) مديرا ومديرة من مدارس التعليم الأساسي بمحافظتا مسقط والبريمي، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق الحزمة الإحصائية SPSS بأستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي ، واختبار (LSD) ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ، أن واقع التوظيف البوابة التعليمية في الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظتا مسقط والبريمي جاءت بدرجة (غالبا) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على محور واقع توظيف البوابة التعليمية الإلكترونية في الإدارة المدرسية تعزى لمتغير النوع والخبرة الإدارية والمؤهل التعليمية بسلطنة عمان، التى جاءت إجمالي التقديرات فيها بدرجة عالية جدا و عالية.
Category
Theses and Dissertations