Document

درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي الصفوف (1-4) لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان.

Identifier
البلوشية, كوثر بنت سعيد بن سالم (2019). درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي الصفوف (1-4) لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي الصفوف (1-4) لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس ومساعديهم، والأخصائيين الاجتماعيين في مدارس الصفوف (1-4) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، خلال العام الدراسي للعام الدراسي 2018 / 2018 م، والبالغ عددهم (162) مديرا، ومدير مساعداء وأخصائيا، ولا أعدت الباحثة استبانة مكونة من (46) فقرة، وقد أسفره الدراسة إلى النتائج التالية: :أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للصفوف 4-1 لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان كان بدرجة عالية جدا، وذلك بمتوسط حسابي مقداره M= 4.03 .فحصل المحور الثاني: إدارة الأزمات أثناء حدوثها، في المرتبة الأولى بدرجة تقدير عالية، ثم يليها المحول الأول : إدارة الأزمة قبل حدوثها، في المرتبة الثانية، وحصل محور إدارة الأزمة بعد حدوثها في المرتبة الأخيرة :
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي الصفوف (4-1) الإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة تعزي لمتغير المسمى الوظيفي في جميع محاور الدراسة .
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للصفوف (4-1) لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة تعزي لمتغير سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في تقديرك أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للصفوف (4-1) لإدارة الأزمات بمحافظة شمال الباطنة تعزي لمتغير المؤهل العلمي في جميع محاور الدراسة. وتمثلت أبرز التوصيات:
• إنشاء وتنمية شبكة من الاتصالات الفعالة التي تومن توافر المعلومات بسرعة لمواجهة الأزمة بفعالية في المدرسة .
• إنشاء موقع إلكتروني لإدارة يتضمن كل ما يتعلق بإدارة الأزمات المدرسية
• . إجراء دراسة مماثلة حول أهمية الشفافية والوضوح في فقرة الأزمة من خلال وسائل الإعلام
• إجراء بحوث علمية مماثلة حول معرفة أسباب وطرق الوقاية من الأزمات والتخفيف من حدتها.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
4
0
المياحي، سيف بن سليمان بن سعيد.
جامعة نزوى
2013
Journal articles
5
0
كنعان، نوال محمد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2020-07-01