وثيقة
الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at determination of educational needs for training
leaders of general education directorates in Sultanate of Oman , of a number
of administrative skills. To achieve this aim I designed a questionnaire consists
of (63) paragraphs, after making sure of its suitability it was applied on (88)
educational leaders . For answering questions conveyed in the study I calculated
the averages ,deviation standard and level in addition to using test (T) and
analyzing unity vary.
The outcome of the study showed that Educational needs for training
leaders of general education directorates in Sultanate of Oman are in need of
training in the following fields: Strategic planning, Organization and
management development, Administrative leadership, Crisis management,
Quality control, Performance assessment, Staff professional development, and
Communication skills.
Also this study shows no statistics vary at the level of (a=0.05) of
averages ,deviation standard for assessment of in individuals in the study , and
111
their training needs attributed for the following changes : job titles , years of
experience, educational region ,and qualifications in three fields which : (
strategic planning , crisis administration, and performance assessment) . there
are vary at the level of (a=0.05) of averages ,deviation standard for assessment
of in individuals in the study , and their training needs attributed in department
organizational and development, organizational leadership, quality assurance,
staff vocational development, communications ) for bachelor holders .
In light of previous findings, the study recommends the ministry to train leaders
in the field of strategic planning, quality control, performance evaluation,
communication, administrative leadership, professional development for
employees, organization and management development, and crisis management.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الإحتياجات التدريبية للقادة التربويين في المدريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان للتدريب على مجموعة من المهارات الإدارية . ومن أجل تحقيق الهدف صممت استبانة مكونة من (63) فقرة وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (88) قيادي تربوي
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والرتبة بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي.
أظهرت نتائج الدراسة أن القيادات التربوية في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان بحاجة عالية للتدريب في المجالات التدريبية التالية : التخطيط الاستراتيجي ، التنظيم والتطوير الإداري ، القيادة الإدارية ، إدارة الأزمات ، ضبط الجودة ، تقييم الأداء ، التطوير المهني للعاملين ، الاتصال . كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05)للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى أي من المتغيرات : المسمى الوظيفي ، سنوات الخبرة ، المحافظة التعليمية ، والمؤهل العلمي في ثلاثة مجالات وهي ( التخطيط الاستراتيجي ، إدارة الأزمات ، تقييم الأداء ) . بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة
الاحتياجاتهم التدريبية تعزي لمتغير المؤهل العلمي في مجالات ( التنظيم والتطوير الإداري ، القيادة الإدارية ، ضبط الجودة ، التطوير المهني للعاملين ، الإتصال ) لصالح حملة شهادة البكالوريوس.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بقيام الوزارة بتدريب القيادات التربوية في مجال التخطيط الاستراتيجي، وضبط الجودة، وتقييم الأداء ، والاتصال ، والقيادة الإدارية ، والتطوير المهني للعاملين ، والتنظيم والتطوير الإداري ، وإدارة الأزمات .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والرتبة بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي.
أظهرت نتائج الدراسة أن القيادات التربوية في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان بحاجة عالية للتدريب في المجالات التدريبية التالية : التخطيط الاستراتيجي ، التنظيم والتطوير الإداري ، القيادة الإدارية ، إدارة الأزمات ، ضبط الجودة ، تقييم الأداء ، التطوير المهني للعاملين ، الاتصال . كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a=0.05)للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى أي من المتغيرات : المسمى الوظيفي ، سنوات الخبرة ، المحافظة التعليمية ، والمؤهل العلمي في ثلاثة مجالات وهي ( التخطيط الاستراتيجي ، إدارة الأزمات ، تقييم الأداء ) . بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة
الاحتياجاتهم التدريبية تعزي لمتغير المؤهل العلمي في مجالات ( التنظيم والتطوير الإداري ، القيادة الإدارية ، ضبط الجودة ، التطوير المهني للعاملين ، الإتصال ) لصالح حملة شهادة البكالوريوس.
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بقيام الوزارة بتدريب القيادات التربوية في مجال التخطيط الاستراتيجي، وضبط الجودة، وتقييم الأداء ، والاتصال ، والقيادة الإدارية ، والتطوير المهني للعاملين ، والتنظيم والتطوير الإداري ، وإدارة الأزمات .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية