وثيقة
الحاجـات الإرشاديـة لطلبـة الإعاقـة السمعـيـة بمدرسـة الأمـل للصـم في سلطنة عُمان في ضوء بعـض الـمتغـيرات.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The objective of this study is to find out the specific needs of deaf students in Al Amal School for the Deaf in the Sultanate of Oman in light of some variables. The Descriptive Analytics approach was used in this study. The researcher studied the literature on this subject and reviewed a number of Arabic and foreign studies related to the needs of hearing-impaired.
The study was applied to a sample of (108) students during the academic year of 2019. The researcher used the indicative needs assessment of the researcher Al-Ruwaishdi (2013) and made some adjustments in order to be able to use it to the students with hearing disabilities. The researcher also conducted an arbitration of the scale by a group of specialists in the same field, the scale consisted of 60 paragraphs on five pillars: psychological, social, school, family and the professional needs. The researcher then verified the validity and stability of the scale to apply it on the sample study.
The main findings of the study are:
- The ranking of the needs in terms of priority came as follows: first was the dimension of the family needs, with the highest average of 3.56, followed by the two dimensions (social needs and professional needs) with a repetitive average of 3.47. They were followed by the study needs dimension, with an average of (3.43), and last the psychological needs dimension, with an average of (3.32).
- There were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) in the sample of the study on the counseling needs of deaf students in the Sultanate of Oman by sex variable (male / female) in all dimensions of the indicative needs scale.
- There were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) in the sample of the study on the counseling needs of deaf students in the Sultanate of Oman according to the variable of the educational cycle (the second cycle, the post-primary education cycle).
- There were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) in the sample of the study on the counseling needs of deaf students in the Sultanate of Oman due to the educational level of the father and mother in all dimensions of the study.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الحاجات الإرشادية لطلبة الإعاقة السمعية بمدرسة الامل للصم في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات، حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، حيث قام الباحث بالاطلاع على الادبيات في هذا الموضوع واستعراض مجموعة من الدراسات العربية والاجنبية والتي تخص الحاجات الإرشادية وكذلك الإعاقة السمعية.
وقد طُبقت الدراسة على عينة مكونة من (108) طالبا وطالبة وذلك خلال العام الدراسي 2019م.وقد قام الباحث باستخدام مقياس الحاجات الإرشادية للباحثة الرويشدي(2013) واجراء تعديلات بسيطة عليه، كما أجرى الباحث تحكيم للمقياس من قبل مجموعة من المختصين في ذات المجال، حيث تكون المقياس من 60 فقرة تم توزيعها على خمسة محاور تتمثل الحاجات النفسية، الحاجات الاجتماعية، الحاجات الدراسية، الحاجات الأسرية، الحاجات المهنية، كما قام الباحث بالتحقق من صدق وثبات المقياس لتطبيقه على عينة الدراسة.
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي:
- ترتيب الحاجات من حيث الأولوية جاء على النحو الآتي: جاء في المرتبة الأولى بُعد الحاجات الأسرية، بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.56)، تلاه في المرتبة الثانية، البُعدين؛ (الحاجات الاجتماعية، والحاجات المهنية) بمتوسط حسابي مكرر بلغ (3.47)، تلاهما في المرتبة الثالثة بُعد الحاجات الدراسية، بمتوسط حسابي بلغ (3.43)، فيما جاء في المرتبة الأخيرة بُعد الحاجات النفسية، بمتوسط حسابي بلغ (3.32).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان حسب متغير النوع الإجتماعي (ذكر/ أنثى) في جميع أبعاد مقياس الحاجات الإرشادية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة
الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان حسب
متغير الحلقة التعليمية (الحلقة الثانية، حلقة التعليم ما بعد الأساسي) في جميع أبعاد مقياس الحاجات الإرشادية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان تعزى إلى المستوى التعليمي للاب وللأم في جميع أبعاد الدراسة.
وقد طُبقت الدراسة على عينة مكونة من (108) طالبا وطالبة وذلك خلال العام الدراسي 2019م.وقد قام الباحث باستخدام مقياس الحاجات الإرشادية للباحثة الرويشدي(2013) واجراء تعديلات بسيطة عليه، كما أجرى الباحث تحكيم للمقياس من قبل مجموعة من المختصين في ذات المجال، حيث تكون المقياس من 60 فقرة تم توزيعها على خمسة محاور تتمثل الحاجات النفسية، الحاجات الاجتماعية، الحاجات الدراسية، الحاجات الأسرية، الحاجات المهنية، كما قام الباحث بالتحقق من صدق وثبات المقياس لتطبيقه على عينة الدراسة.
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي:
- ترتيب الحاجات من حيث الأولوية جاء على النحو الآتي: جاء في المرتبة الأولى بُعد الحاجات الأسرية، بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.56)، تلاه في المرتبة الثانية، البُعدين؛ (الحاجات الاجتماعية، والحاجات المهنية) بمتوسط حسابي مكرر بلغ (3.47)، تلاهما في المرتبة الثالثة بُعد الحاجات الدراسية، بمتوسط حسابي بلغ (3.43)، فيما جاء في المرتبة الأخيرة بُعد الحاجات النفسية، بمتوسط حسابي بلغ (3.32).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان حسب متغير النوع الإجتماعي (ذكر/ أنثى) في جميع أبعاد مقياس الحاجات الإرشادية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة
الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان حسب
متغير الحلقة التعليمية (الحلقة الثانية، حلقة التعليم ما بعد الأساسي) في جميع أبعاد مقياس الحاجات الإرشادية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول الحاجات الإرشادية لدى طلبة الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان تعزى إلى المستوى التعليمي للاب وللأم في جميع أبعاد الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية