وثيقة

الشغف الأكاديمي وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة ُعمان.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
Academic passion and its relation to emotional intelligence among Sultan Qaboos University students in the Sultanate of Oman
الدولة
عمان
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to identify the level of Academic Passion and Emotional Intelligence among Sultan Qaboos University students. Additionally, identify the differences in levels of Academic Passion and Emotional Intelligence according to gender (male, female), it examined whether Emotional Intelligence could predict academic passion. Participants were 340 male and female students from Sultan Qaboos University selected by the convenient sampling technique. Academic Passion scale (Vallerand et al., 2003), and Emotional Intelligence scale (Al-Alwan, 2011) were used to collect data. Results indicated that the level of Academic Passion and Harmonious passion were high while Obsessive Passion was medium. The level of Emotional Intelligence among university students was generally high. There were no significant differences in Academic Passion. No significant differences were detected in Emotional Intelligence except for the empathy subscale in favor of females. All subscales of Emotional Intelligence contributed to predicting the Harmonious Passion subscale, while the social communication subscale contributed to predicting compulsive Academic Passion.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الشغف الأكاديمي والذكاء الانفعالي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس.
والتعرف على الفروق والاختلافات في مستويات الشغف الأكاديمي والذكاء الانفعالي وفقًا للجنس (ذكر، أنثى)، وكذلك التعرف على التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الاكاديمي. وطبقت الدراسة على عينة من (340) طالبًا وطالبة من جامعة السلطان قابوس تم اختيارهم بالطريقة الميسرة والمتاحة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس الشغف من إعداد (فاليراند وآخرون، 2003)، تعريب وتقنين حسبان (2021 ) واستخدام مقياس الذكاء الانفعالي إعداد العلوان (2011) .
وأشارت النتائج إلى أن مستوى الشغف الأكاديمي جاء بمستوى مرتفع بشكل عام لدى طلبة بينما جاء الشغف الانسجامي بدرجة مرتفعة والشغف القهري بدرجة متوسطة كما جاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى طلبة الجامعة مرتفعا بشكل عام. لم تكن هناك فروق معنوية في الشغف الأكاديمي. ولم يتم الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي باستثناء مقياس التعاطف لصالح الإناث، كما أظهرت الدراسة أن جميع أبعاد الذكاء الانفعالي ساهمت بالتنبؤ ببعد الشغف الانسجامي، بينما ساهم بعد التواصل الاجتماعي في الذكاء الانفعالي بالتنبؤ بالشغف القهري.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
المشرفي، محمد بن خميس بن سعيد.
جامعة الشرقية
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
اليعربي، خالد بن عباس بن حارث.
جامعة نزوى
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
البلوشية، مريم بنت علي بن يوسف.
جامعة نزوى
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
البوسعيدية، الغالية بنت سعود بن علي
جامعة نزوى
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
الرميضيـة, ساميـة بنت أحمـد بن عامـر.
جامعة نزوى.
2022