وثيقة
التدريب الاحترافي (Coaching) مدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to study coaching as an approach for principals' professional development in the Sultanate of Oman in the light of the experiences of some countries. The study used a descriptive methodology and the Comparative approach to analyze the experiences of each of the United States, the United Kingdom and Australia in coaching. A questionnaire is designed based on the results of the comparative analysis and analysis of the reality of professional development for principals in the Sultanate. It was applied on a sample of (399) schools principals and training specialists from all governorates of the Sultanate. The results of the study showed the importance of coaching as an approach for principals' professional development in the Sultanate of Oman. The responses of the sample were compartment between large and medium degree of importance to all the paragraphs of the areas. The results also showed a significant difference for the gender variable in favor of females, and there were no significant differences were found for the variables of years of experience and profession. The study concluded with a submit proposal of coaching as an approach for principals' professional development in the Sultanate of Oman in the light of some countries' experiences.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
الدراسة إلى دراسة التدريب الاحترافي كمدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمدخل المقارن لبيرداي لتحليل خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا في التدريب الاحترافي. وتم تطبيق استبانة مصممة بناء على نتائج التحليل المقارن و تحلیل واقع التنمية المهنية لمديري المدارس بالسلطنة على عينة مكونة من (۳۹۹) مدير مدرسة وأخصائي تدريب من جميع محافظات السلطنة. وأظهرت نتائج الدراسة أهمية التدريب الاحترافي كمدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان؛ حيث جاءت استجابات أفراد العينة محصورة بين درجة الأهمية الكبيرة والمتوسطة الجميع فقرات محاور الاستبانة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري سنوات الخبرة والوظيفة. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح للتدريب الاحترافي كمدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمدخل المقارن لبيرداي لتحليل خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا في التدريب الاحترافي. وتم تطبيق استبانة مصممة بناء على نتائج التحليل المقارن و تحلیل واقع التنمية المهنية لمديري المدارس بالسلطنة على عينة مكونة من (۳۹۹) مدير مدرسة وأخصائي تدريب من جميع محافظات السلطنة. وأظهرت نتائج الدراسة أهمية التدريب الاحترافي كمدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان؛ حيث جاءت استجابات أفراد العينة محصورة بين درجة الأهمية الكبيرة والمتوسطة الجميع فقرات محاور الاستبانة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري سنوات الخبرة والوظيفة. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح للتدريب الاحترافي كمدخل للتنمية المهنية لمديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية