وثيقة
أثر استخدام البرهان بدون كلمات في التفكير المنطقي الرياضي والتحصيل لدى طلبة الصف الحادي عشر.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to clarify the effect of using Proof without Words on the mathematical logical thinking of Eleventh-grade students and their achievement, and tried to answer the following two specific questions:
1. What is the impact of using Proof without Words on the achievement of Eleventh-grade students in mathematics? 2. What is the impact of using Proof without Words on the mathematical logical thinking of Eleventh-grade students? To answer these questions, intentional sample of (58) female students from eleventh grade was selected and distributed into two groups: an experimental group which has (29) students, studied using Proof without Words, and a control group which has (29) students, studied by the usual way. To achieve the purposes of the study, an educational material for the unit of "Sequences and Series" to the eleventh grade in accordance with proof without words, was prepared and verified sincerity arbitration, and a Standardized mathematical logical thinking test and an achievement test which was prepared by the researcher. The results showed the presence of statistically significant differences at the level (a = 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group in both post mathematical logical thinking test and achievement test in favor of the experimental group who studied using proof without words. In light of these results, the study recommended the teachers to use different methods and techniques to develop the students' logical mathematical thinking, and encourage the researchers to study more about proof without words with other variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقضي أثر استخدام البرهان بدون كلمات لدى طلبة الصف الحادي عشر في تفكيرهم المنطقي الرياضي و تحصيلهم، وحاولت تحديدا الإجابة عن السؤالين الآتيين:
1- ما أثر استخدام البرهان بدون كلمات في التحصيل لدى طلبة الصف الحادي عشر؟ ۲- ما أثر استخدام البرهان بدون كلمات في التفكير المنطقي الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر؟
وللإجابة عن هذين السؤالين، اختيرت عينة قصدية مكونة من (58) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (۲۹) طالبة درشت باستخدام البرهان بدون كلمات وضابطة وعدد أفرادها (۲۹) طالبة ترست بالطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد المادة التعليمية لوحدة "المتتاليات والمتسلسلات" للصف الحادي عشر وفق البرهان بدون كلمات، وتم التحقق من صدقها بالتحكيم، كما تم تطبيق أداتان هما: اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار مقنن في التفكير المنطقي الرياضي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 . 05= a) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام البرهان بدون كلمات) ودرجات طلبة المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية) في اختباري التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي الرياضي لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام البرهان بدون كلمات.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الأبحاث المشابهة للدراسة الحالية مع متغيرات أخرى، واستخدام طرائق وأساليب مختلفة لتنمية التفكير المنطقي الرياضي بين الطلبة.
1- ما أثر استخدام البرهان بدون كلمات في التحصيل لدى طلبة الصف الحادي عشر؟ ۲- ما أثر استخدام البرهان بدون كلمات في التفكير المنطقي الرياضي لدى طلبة الصف الحادي عشر؟
وللإجابة عن هذين السؤالين، اختيرت عينة قصدية مكونة من (58) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (۲۹) طالبة درشت باستخدام البرهان بدون كلمات وضابطة وعدد أفرادها (۲۹) طالبة ترست بالطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد المادة التعليمية لوحدة "المتتاليات والمتسلسلات" للصف الحادي عشر وفق البرهان بدون كلمات، وتم التحقق من صدقها بالتحكيم، كما تم تطبيق أداتان هما: اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار مقنن في التفكير المنطقي الرياضي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 . 05= a) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام البرهان بدون كلمات) ودرجات طلبة المجموعة الضابطة (الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية) في اختباري التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي الرياضي لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام البرهان بدون كلمات.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الأبحاث المشابهة للدراسة الحالية مع متغيرات أخرى، واستخدام طرائق وأساليب مختلفة لتنمية التفكير المنطقي الرياضي بين الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية