وثيقة
أثر استخدام المنظمات المتقدمة على تحصيل الطلبة وقلقهم في الرياضيات.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the impact of the use Advance Onganizers on teaching Mathematics on the academic achievement and Mathematics Anxiety .
The sample of the study consisted of (112) eight Grade students, and was divided into two groups, the experimental group consisted of (56) students and taught by the Advance Organizers, and the control group which taught by the Traditional method.
After (3) week experiment, an achievement test was given to all students of the sample study .A Mathematics Anxiety scale was utilized. T- test was used to measure the differences between the pre and post-tests performance of students regarding the achievement and the anxiety of both experimental and the control groups.
The research findings showed that there were statistically significant differences in the academic achievement of mathematics between the experimental and the control groups due to the teaching method for the benefit of the experimental group at the significance level of 0.05.
The findings also showed that there were no statistically significant differences among students anxiety resulting from the teaching method applied.
The research findings indicated the necessity of using the Advance Organizers in teaching because of its positive effect on developing student's academic achievement in mathematics.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام المنظمات المتقدمة على تحصيل الطلبة وقلقهم في الرياضيات. شملت عينة الدراسة (۱۱۲) طالبة من طالبات الصف الثامن العام، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها ( 56 ) طالبة، درست باستخدام المنظمات المتقدمة، ومجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية، وتم تطبيق اختبار تحصيلي على جميع أفراد العينة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة التي استغرقت ثلاثة أسابيع، كما تم تطبيق مقياس قلق الرياضيات ( MARS ) على أفراد العينة قبل التجربة وبعدها.
حللت البيانات باستخدام اختبار (ت) لقياس الفروق بين أداء طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، على اختبار التحصيل، وعلى مقياس قلق الرياضيات القبلي والبعدي، فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة a = 0 , ۰۰ ) بين متوسطي أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التحصيل، ولصالح المجموعة التجريسية ، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة و = 0 . 5 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس تقلق الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي تدعو إلى ضرورة استخدام المنظمات المتقدمة في التدريس لما لها من أثر ايجابي في رفع التحصيلك.
حللت البيانات باستخدام اختبار (ت) لقياس الفروق بين أداء طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، على اختبار التحصيل، وعلى مقياس قلق الرياضيات القبلي والبعدي، فأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة a = 0 , ۰۰ ) بين متوسطي أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التحصيل، ولصالح المجموعة التجريسية ، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة و = 0 . 5 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس تقلق الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي تدعو إلى ضرورة استخدام المنظمات المتقدمة في التدريس لما لها من أثر ايجابي في رفع التحصيلك.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية