وثيقة
أثر استخدام برنامج حاسوبي في تنمية مهارات فهم الخارطة لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to find out the effects of using a computer program on the development of map understanding skills on fifth grade basic education female students, To answer the research questions, the first unit of the Social Studies (Book A) text book for grade five was analyzed. The researcher also prepared a test for the map understanding skills in this unit. This test was proved to be valid by submitting it to an 18 member jury judgment, and it was proved to be reliable by applying it on a sample of 30 students other than the study sample where the value of Chronbach's alpha was 0.89. The test was administered directly after the end of the experiment and another time after eight weeks to measure the long term learning effects of those skills. As well as that, a computer program for map understanding skills was designed which was validated by presenting it to 12 judges. The program was initially tested on a sample of 15 students other than the study sample after which appropriate modifications were taken. The study instruments were administered on three classes of fifth grade basic education female students in Dhofar region. There were 90 students divided into three groups, two of which where experimental (30 students each) and the third group was the control group. The major results of the study were: Specifying a list of the map understanding skills available in the Social Studies (Book A) text book for grade five Basic Education. A statistically significant difference at the 0.05 level between the mean scores of the students of each experimental group and the control group in the post-test in favour of the two experimental groups who used the computer program. The researcher recommended the importance of promoting map understanding skills for students by developing units in map understanding skills with logical sequence from the elementary level until the secondary level and programming these on the computer because of the effect it has on the improvement of achievement of students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج حاسوبي في تنمية مهارات فهم الخارطة، لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي. وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم تحليل الوحدة الأولى من كتاب الدراسات الإجتماعية - الجزء الأول للصف الخامس الأساسي، كما قامت الباحثة بإعداد اختبار لمهارات فهم الخارطة الواردة في هذه الوحدة، تم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على (۱۸) محكما، كما تم التأكد من ثباته، وذلك بتطبيقه على عينة خارج عينة الدراسة بلغ عددها (۳۰) تلميذة، حيث بلغ معامل ألفا كرونباخ (۰٫۸۹)، كما تم تصميم برنامج حاسوبي في مهارات فهم الخارطة للصف الخامس الأساسي، وذلك بناء على القائمة التي توصلت إليها الباحثة في عملية التحليل، تم التأكد من صدق البرنامج، بعرضه على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (۱۲) محكما، كما تم تجريبه على عينة خارج عينة الدراسة بلغ عددها (۱۵) تلميذة، حيث تم إجراء بعض التعديلات.
وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة، تكونت من (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي بمحافظة ظفار، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وتضم (۳۰) تلميذة، والثانية ضابطة وتضم (۳۰) تلميذة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
۱- تحديد قائمة بمهارات فهم الخارطة الواردة في كتاب الدراسات الإجتماعية الجزء الأول۔
للصف الخامس الأساسي. ۲. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، تعزی إلى متغير برنامج الحاسوبي. وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات فهم الخارطة لدى التلاميذ، وذلك عن طريق بناء وحدات في مهارات فهم الخارطة بتدرج منطقي، من المرحلة الإبتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، وبرمجتها على الحاسوب، لما له من أثر في تحسين التحصيل لدى التلاميذ.
وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة، تكونت من (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي بمحافظة ظفار، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وتضم (۳۰) تلميذة، والثانية ضابطة وتضم (۳۰) تلميذة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
۱- تحديد قائمة بمهارات فهم الخارطة الواردة في كتاب الدراسات الإجتماعية الجزء الأول۔
للصف الخامس الأساسي. ۲. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، تعزی إلى متغير برنامج الحاسوبي. وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات فهم الخارطة لدى التلاميذ، وذلك عن طريق بناء وحدات في مهارات فهم الخارطة بتدرج منطقي، من المرحلة الإبتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، وبرمجتها على الحاسوب، لما له من أثر في تحسين التحصيل لدى التلاميذ.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية