وثيقة

درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالاستثناء في محافظة الداخلية بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This research aims at finding out the degree of practicing Management by Exception By Basic Education School Principal In the Al-Dhakhaliya governorate In Sultanate of Oman .To examine the research hypotheses a Questionnaire was used to measure the dégrée of management by exception amount principal and senior teachers. The questionnaire has five variables (planning, organising, communication, reporting and appreciation). The sample of the research consisted of 445 schools principals and senior teachers. The finding of the research were: There were significant differences at (a < .05) in the degree of participation in Management by Exception at Basic Education School Principals in the Interior governorate In Sultanate of Oman attributed to experience variable, in favor of female teachers. But there were no significant differences attributed to the variables of organization and communication skills. There were no significant differences attributed to education and experience variables too. There were also no significant differences attributed to the job title variable. In light of the findings, the researcher recommends: -School principals should not be included in working on some administrational work such as communicating with different sections in doctorate . School principals should not be included in writing different reports such as reports about teachers' visits and reports about students' health. In the praising variable school principals should not be included in praising teachers who present workshops and training courses.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالاستثناء في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (40) فقرة تندرج تحت خمسة مجالات هي: (التخطيط، التنظيم، الاتصال، التقارير، الحوافز)، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (445) مديرأ ومساعدة ومعلمة أول ،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالاستثناء في محافظة الداخلية بسلطنة عمان جاءت بدرجة كبيرة ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد الدراسة لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالاستثناء في محافظة الداخلية بسلطنة عمان تعزي لمتغير الخبرة في مجال التخطيط والتقارير والإجمالي لصالح فئة الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجالين التنظيم والاتصالات ، كذلك أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لسنوات الخبرة وكذلك المؤهل العلمي في كافة مجالات الدراسة ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمسمى الوظيفي في كافة مجالات الدراسة وللأداة ككل لصالح مدير المدرسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن يستثني مدير المدرسة نفسه من القيام ببعض الأعمال الإدارية في مجال الاتصال مثل الرد على الخطابات الرسمية الواردة من مديرية التربية والتعليم، وفي مجال التقارير كإعداد تقارير عن الرحلات والزيارات الخارجية التي تقوم بها المدرسة، وأيضا في مجال الحوافز مثل تكريم المعلمين المقدمين للبرامج التدريبية والدورات الالكترونية. وقد اقترحت الدراسة إقامة ورشات عمل تدريبية إرشادية من أجل صقل الخبرات القيادية لدى مدراء ومديرات مدارس المنطقة الداخلية وللخروج بالكفايات القادرة على تطبيق الإدارة بالاستثناء في جميع الميادين المعنية بالحقل التربوي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
المعمري, سالم سيف.
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المنذري, سالم بن سعيد بن سيف.
الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري، الاسكندرية
2009