وثيقة
درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The survey aimed to identify the degree of the practice of the MBWA by school principals at A'Dakhiliyah Governorate, Oman, from the point of view of the principals, assistant principals and senior teachers, and to identify the suitable ways to activate them in the light of the survey's findings. To achieve the objectives of the survey, the researcher used the descriptive approach and prepared a questionnaire consisting of (46) paragraphs divided into five areas: (Communication, Motivation, Discovery of Facts, Development, Creativity and Feedback). The questionnaire was applied to a sample of (296) principals, assistant principals.
The survey has come up with the following findings: The majority of the survey paragraphs show that the degree of the practice of the MBWA by school principals at A'Dakhiliyah Governorate, Oman, was high in the fields of Communication, Motivation, Discovery of Facts, Development, Creativity and Feedback) according to the survey population.
The overall arithmetic mean of all fields was (4.31). The findings of the survey also indicated that there were no statistically significant differences at the level of significance (a0.05) according to the survey sample on the degree of the practice of the MBWA by school principals at A'Dakhiliyah Governorate, Oman, by gender variable (Male, Female) in all fields. However, there were statistically significant differences at the level of significance(a0.05) between the two job title samples of "Senior Teacher" and "Principal". Such differences came in favor of the "Principal" job title sample in the first axis: Communication. The survey also indicated that there were statistically significant differences at the level of significance (a0.05) between the job title sample of "Senior Teacher and the job title sample of "Principal and Assistant Principal". The differences came in favor of the job title sample of "Principal and Assistant Principal" in the three axes: Motivation, Discovery of Facts, Development and Creativity) and the tool as a whole.
In addition, there were statistically significant differences at the level of significance (a< 0.05) between the job title sample of "Senior Teacher", and the job tile sample of "Assistant Principal", The differences were in favor of the job title sample of Principal" in the fifth axis: Feedback.
The survey presented a number of recommendations, the most important of which are:
- To create a positive cultural environment that supports and promotes the MBWA
concept
- To spread theoretical concepts and practical procedures in schools.
- To encourage the exchange visits between schools in order to exchange experiences among school principals on how to apply the MBWA concept in their schools.
- To spread the MBWA concept as a modern administrative approach that serves the educational institutions to keep pace with the global developments.
- To encourage the adoption of MBWA approach for all administrative and supervisory aspects.
To continuously get acquainted with the foreign and Arab models which are successfully applying the MBWA approach.
- To encourage the educational sector staff to pursue their studies and obtain higher educational qualifications,
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المدراء والمساعدين والمعلمين الأوائل، والتعرف إلى سبل تفعيلها في ضوء نتائج الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة مكونة من (46) فقرة موزعة على خمس مجالات: الاتصال والتحفيز واكتشاف الحقائق والتطوير والابداع والتغذية الراجعة). وطبقت على عينة الدراسة بلغت (296) فردا وهو ما يمثل (49%) من مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أظهرت نتائج غالبية فقرات الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية بسلطنة عمان جاعت بدرجة عالية في مجالات الاتصال، التحفيز، اكتشاف الحقائق، التطوير والابداع، التغذية الراجعة) في تقديرات أفراد مجتمع الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع المجالات (4.31). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي ذكر، أنثى) في جميع المجالات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسمى الوظيفي مدير. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسمى الوظيفي مدير في المحور الأول: الاتصال. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسميات الوظيفية مدير ومدير مساعد. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسميات الوظيفية مدير ومدير مساعد في المحاور الثلاثة (التحفيز، واكتشاف الحقائق، والتطوير والإبداع والأداة ككل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسمى الوظيفي مدير مساعد. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسمى الوظيفي مدير مساعد في المحور الخامس: التغذية الراجعة.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: - أن تركز وزارة التربية والتعليم من خلال مديريات التربية والتعليم المنتشرة بالمناطق التعليمية على البرامج التدريبية العملية وليس الاعتماد فقط على البرامج النظرية في مجال الإدارة بالتجوال.
- تشجيع الزيارات التبادلية بين المدارس المختلفة وذلك من أجل تبادل الخبرات بين مدراء المدارس في كيفية تطبيق الادارة بالتجوال في مدارسهم.
- نشر مفهوم الادارة بالتجوال كأسلوب اداري حديث يخدم المؤسسات التربوية لمواكبة التطورات العالمية. - الاطلاع الدائم لمحاكاة النماذج الأجنبية والعربية الناجحة في تطبيق أسلوب الادارة بالتجوال. - تشجيع العاملين في القطاع التربوي لمواصلة دراستهم والحصول على مؤهلات تربوية عليا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أظهرت نتائج غالبية فقرات الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية بسلطنة عمان جاعت بدرجة عالية في مجالات الاتصال، التحفيز، اكتشاف الحقائق، التطوير والابداع، التغذية الراجعة) في تقديرات أفراد مجتمع الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع المجالات (4.31). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة بالتجوال في محافظة الداخلية في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي ذكر، أنثى) في جميع المجالات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسمى الوظيفي مدير. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسمى الوظيفي مدير في المحور الأول: الاتصال. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسميات الوظيفية مدير ومدير مساعد. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسميات الوظيفية مدير ومدير مساعد في المحاور الثلاثة (التحفيز، واكتشاف الحقائق، والتطوير والإبداع والأداة ككل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين العينة ذوي المسمى الوظيفي معلم أول، والعينة ذوي المسمى الوظيفي مدير مساعد. وجاءت الفروق لصالح العينة ذوي المسمى الوظيفي مدير مساعد في المحور الخامس: التغذية الراجعة.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: - أن تركز وزارة التربية والتعليم من خلال مديريات التربية والتعليم المنتشرة بالمناطق التعليمية على البرامج التدريبية العملية وليس الاعتماد فقط على البرامج النظرية في مجال الإدارة بالتجوال.
- تشجيع الزيارات التبادلية بين المدارس المختلفة وذلك من أجل تبادل الخبرات بين مدراء المدارس في كيفية تطبيق الادارة بالتجوال في مدارسهم.
- نشر مفهوم الادارة بالتجوال كأسلوب اداري حديث يخدم المؤسسات التربوية لمواكبة التطورات العالمية. - الاطلاع الدائم لمحاكاة النماذج الأجنبية والعربية الناجحة في تطبيق أسلوب الادارة بالتجوال. - تشجيع العاملين في القطاع التربوي لمواصلة دراستهم والحصول على مؤهلات تربوية عليا.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية