وثيقة
درجة ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط للضبط الموقفي وفقا لنظرية فيدلر في القيادة الموقفية.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at exploring the degree of Muscat Governorate school principals practice of situational control according to Fiedler's theory in situational leadership. The study also aimed at exploring the differences in the average response of individuals in a sample according to the following variables: gender, job title, years of experience and qualification. In order to achieve the objectives set out in the study, a descriptive approach was used. A scale of 40 items was developed and administered to a sample of 322 school principals, assistant principals, and senior teachers.
Data collected from participles was analyse by SPSS. The findings of this study were as follows: the degree of Muscat Governorate schools principals practice of situational control according to Fiedler's theory in the situational leadership was found to be high. The leader's relationship with his/her subordinates came first with a high degree of practice. The leader's ability to organize the tasks was found to be second with a high degree of practice too. The strength of the leader's position subscale came third with a high degree of practice. The results indicated that there were statistically significant differences at the level of (α0.05) in all study due to the gender (male / female) ) it favoured for females. The study found that there were no statistically significant differences at the level of (α0.05) due to the scientific qualification (Bachelor / Master and above) in all study subscale. Also, The study found that there were no statistically significant differences at the level of (α0.05) due to years of experience (1 to 10 years / 11 years and above). Finally, the study found that there were statistically significant differences at the level of (α0.05) due to the job title (principal / assistant principal /senior teacher) .
Base on findings some recommendations were made as follows: The need to provide training for school principals according to the plans of professional development and training in the directorate. The training should cover the methods of preparing booklets that explain the ways of implementing the tasks to their subordinates, including the procedures, processes and expected results in quantitative and descriptive form. Finally, The study recommended the reconsideration of giving the principals direct authorities to recommend the promotion of qualified subordinates according to certain legal mechanisms.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط للضبط الموقفي وفقًا لنظرية فيدلر في القيادة الموقفية، وكذلك الكشف عن الفروق في متوسطات استجابة أفراد العينة وفقًا لمتغيرات: النوع، والمُسمّى الوظيفي، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتطوير استبانة احتوت على (40) فقرة موزعة على ثلاثة محاور مَثّلت عناصر الضبط الموقفي وفقًا لنظرية فيدلر في القيادة الموقفية وهي: علاقة القائد بالمرؤوسين، وتنظيم القائد للمهام، وقوة مركز القائد. وقد تم تطبيق هذه الاستبانة على عينة تكونت من جميع أفراد المجتمع البالغ عددهم (709)، أفرادًا من مديري المدارس، ومساعدي المديرين، والمعلمين الأوائل، استجاب منهم (322) فردًا.
وبعد معالجة البيانات إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إنَّ درجة ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط للضبط الموقفي وفقًا لنظرية فيدلر في القيادة الموقفية جاءت بدرجة عالية، وجاء محور علاقة القائد بالمرؤوسين في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة عالية، ثم تلاه في المرتبة الثانية محور تنظيم القائد للمهام بدرجة ممارسة عالية كذلك، وفي المرتبة الثالثة جاء محور قوة مركز القائد بدرجة ممارسة عالية هو الآخر، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في جميع محاور الدراسة تعزى لمتغير النوع (ذكر/أنثى)، وكانت لصالح الإناث. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس/ماجستير فأعلى) في جميع محاور الدراسة. وأظهرت الدراسة كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة (من سنة إلى 10 سنوات/ 11 سنة فأكثر) في جميع محاور الدراسة، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير المسمى الوظيفي (مدير/مساعد مدير/معلم أول).
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها: ضرورة تقديم ورش عمل لمديري المدارس وفق خطط الإنماء المهني والتدريب بالمديرية تتعلق بإعداد مديري المدارس لكتيبات أو تعليمات مطبوعة توضح طرق تنفيذ المهام من قبل مرؤوسيهم، وتشتمل على الإجراءات والعمليات والنتائج المتوقعة بشكل كمي ووصفي، كما أوصت الدراسة بضرورة إشراك مديري المدارس في لجان التعيين التي تُعنى بفحص المتقدمين لشغل الوظائف في المدارس، وبإعادة النظر في إعطاء المدير صلاحيات مباشرة للتوصية بترقية المرؤوسين المجيدين وفق آلية قانونية للتنفيذ.
وبعد معالجة البيانات إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إنَّ درجة ممارسة مديري مدارس محافظة مسقط للضبط الموقفي وفقًا لنظرية فيدلر في القيادة الموقفية جاءت بدرجة عالية، وجاء محور علاقة القائد بالمرؤوسين في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة عالية، ثم تلاه في المرتبة الثانية محور تنظيم القائد للمهام بدرجة ممارسة عالية كذلك، وفي المرتبة الثالثة جاء محور قوة مركز القائد بدرجة ممارسة عالية هو الآخر، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في جميع محاور الدراسة تعزى لمتغير النوع (ذكر/أنثى)، وكانت لصالح الإناث. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس/ماجستير فأعلى) في جميع محاور الدراسة. وأظهرت الدراسة كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة (من سنة إلى 10 سنوات/ 11 سنة فأكثر) في جميع محاور الدراسة، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير المسمى الوظيفي (مدير/مساعد مدير/معلم أول).
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها: ضرورة تقديم ورش عمل لمديري المدارس وفق خطط الإنماء المهني والتدريب بالمديرية تتعلق بإعداد مديري المدارس لكتيبات أو تعليمات مطبوعة توضح طرق تنفيذ المهام من قبل مرؤوسيهم، وتشتمل على الإجراءات والعمليات والنتائج المتوقعة بشكل كمي ووصفي، كما أوصت الدراسة بضرورة إشراك مديري المدارس في لجان التعيين التي تُعنى بفحص المتقدمين لشغل الوظائف في المدارس، وبإعادة النظر في إعطاء المدير صلاحيات مباشرة للتوصية بترقية المرؤوسين المجيدين وفق آلية قانونية للتنفيذ.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية