وثيقة
درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظـر الـمعلمين.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The aim of the study is to identify the degree of the availability of dialogue management skills among the headmasters of basic education schools in the sultanate of Oman from the point of view of teachers.
The study employed the descriptive method. A questionnaire, which was applied on a sample of (630) teachers from three educational regions; Muscat, Batinah South and Al-Dakhyliya., was used to collect data.
It was found that the degree of the availability of dialogue management skills among the headmasters was generally low in all the following dimensions: negotiation, persuasion, communication, trust and evaluation of the dialogue situation. The result revealed that there were statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) in the responses of the teachers in favour of the male, the governorate' variable in favour of Muscat, in the qualification variable in favour of the Master Degree and above and the experience variable in favour of 10 years' experience and above. These differences were in all areas of study.
The study made several recommendations, the most important of which were:
• Training sessions should be conducted to develop the skills of dialogue with all its components among school headmasters in the Sultanate of Oman.
• Male and female headmasters should encourage teachers to express their opinions in the issues under discussion in their dialogues with them.
• Headmasters should avoid the use of threats and intimidation of the teachers during their dialogue.
• Headmasters should build trust, respect and appreciation with teachers in their different dialogue situations.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (630) معلمًا ومعلمة في ثلاث محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين كان قليلة بشكل عام، كما جاءت قليلة في جميع المحاور وهي: التفاوض، والاقناع، والاتصال والتواصل، والثقة، وتقييم الموقف الحواري ؛ كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05α≤) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المٌعلمين تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، ومُتغير المُحافظة لصالح محافظة مسقط، ومُتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الماجستير فأعلى، ومُتغير الخبرة لصالح الخبرة أكثر من 10 سنوات في جميع محاور الدراسة.
وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية لتطوير مهارة إدارة الحوار بمهاراتها المختلفة لدى مديري المدارس بسلطنة عُمان، وتشجيع مٌديري ومٌديرات المدارس المعلمين باستمرار أثناء حوارهم معهم على إبداء آرائهم في القضايا محل النقاش، وتجنب مٌديري ومٌديرات المدارس استخدام أساليب التهديد والوعيد في حوارهم مع المُعلمين، وقيام مٌديري ومٌديرات المدارس ببناء الثقة والاحترام والتقدير مع المعلمين في مواقفهم الحوارية المُختلفة.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين كان قليلة بشكل عام، كما جاءت قليلة في جميع المحاور وهي: التفاوض، والاقناع، والاتصال والتواصل، والثقة، وتقييم الموقف الحواري ؛ كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05α≤) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المٌعلمين تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، ومُتغير المُحافظة لصالح محافظة مسقط، ومُتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الماجستير فأعلى، ومُتغير الخبرة لصالح الخبرة أكثر من 10 سنوات في جميع محاور الدراسة.
وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية لتطوير مهارة إدارة الحوار بمهاراتها المختلفة لدى مديري المدارس بسلطنة عُمان، وتشجيع مٌديري ومٌديرات المدارس المعلمين باستمرار أثناء حوارهم معهم على إبداء آرائهم في القضايا محل النقاش، وتجنب مٌديري ومٌديرات المدارس استخدام أساليب التهديد والوعيد في حوارهم مع المُعلمين، وقيام مٌديري ومٌديرات المدارس ببناء الثقة والاحترام والتقدير مع المعلمين في مواقفهم الحوارية المُختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية