Document
دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان.
Contributors
العجمية, بتول بنت محمد., Author
الفرقانية, بيان بنت محمد., Author
Other titles
دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان
Publisher
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
Gregorian
2022-08
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to identify the role of emotional intelligence in academic achievement in the
Arabic language among eleventh-grade students in post-basic schools in the Sultanate of
Oman. The study also investigated any possible statistically significant differences in the
role of emotional intelligence on academic achievement due to the gender variable. A
descriptive research approach was implemented to achieve the objectives of the study. The
study targeted eleventh-grade students in the North Al Batinah Governorate (N = 8636);
however, a sample size of 337 students was randomly selected. The results of the study
showed that the role of emotional intelligence in the academic achievement of eleventh-grade
students in the Sultanate of Oman came to a high degree, with an average score of 3.81. The
results also indicated that there were statistically significant differences at the significance
level of 0.05≥α in favour of the female students. In light of these results, the study
recommended the development of emotional intelligence skills among students and teachers
to improve the teaching process and develop its outputs.
Description
دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة ُعمان
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طلبة الصف الحادي عشر
بمدارس التعليم ما بعد األساسي في سلطنة عمان، والكشف عن وجود فروق ذات داللة إحصائية في دور الذكاء الوجداني
على التحصيل الدراسي تُعزى إلى متغير النوع االجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكّون
مجتمع الدراسة من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة شمال الباطنة، البالغ عددهم ،8636 وتكونت عينة الدراسة التي
تم اختيارها بالتقنية العشوائية البسيطة من 377 طالبا وطالبة، في حين تم االعتماد على أداة االستبانة لإلجابة عن تساؤلي
الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أ ّن دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة
عمان جاء بدرجة عالية، بمتوسط مقداره )3.81(، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الداللة 0.05≤α لصالح
الطالبات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلبة والمعلمين؛ من أجل تحسين
العملية التدريسية وتطوير مخرجاتها.
بمدارس التعليم ما بعد األساسي في سلطنة عمان، والكشف عن وجود فروق ذات داللة إحصائية في دور الذكاء الوجداني
على التحصيل الدراسي تُعزى إلى متغير النوع االجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكّون
مجتمع الدراسة من طلبة الصف الحادي عشر في محافظة شمال الباطنة، البالغ عددهم ،8636 وتكونت عينة الدراسة التي
تم اختيارها بالتقنية العشوائية البسيطة من 377 طالبا وطالبة، في حين تم االعتماد على أداة االستبانة لإلجابة عن تساؤلي
الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أ ّن دور الذكاء الوجداني في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة
عمان جاء بدرجة عالية، بمتوسط مقداره )3.81(، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الداللة 0.05≤α لصالح
الطالبات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلبة والمعلمين؛ من أجل تحسين
العملية التدريسية وتطوير مخرجاتها.
Category
Journal articles