وثيقة

دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 بدولة الإمارات العربية المتحدة

المعرف
النقبي, راشد بن علي (2019). دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 بدولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 بدولة الإمارات العربية المتحدة، مستخدما في ذلك المنهج الوصفي، وسعت إلى الكشف عن الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة لدور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي وفقا للمتغيرات (النوع الاجتماعي، المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة)، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من مديري المدارس والنواب الأكاديميين في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعددهم (119) موزعة بين (87) مدير مدرسة و (32) نائب مدير أكاديمي، حيث قام الباحث بتصميم الاستبانة بعد الرجوع الأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات العلاقة بتحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدرسة، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
أن دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 بدولة الإمارات العربية المتحدة جاءت بدرجة تقدير عالية جدا حيث بلغ المتوسط الحسابي العام 4.33 وبلغ الانحراف المعياري 0.43، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية المتغير النوع الاجتماعي ( ذكر أنثى ) حول دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي 3 في دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع محاور الدراسة، عدا المحور الأول: الرؤية المستقبلية لعملية التعليم والتعلم، لصالح الإناث. وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة، عدا المحور الأول: الرؤية المستقبلية لعملية التعليم والتعلم، جاءت لصالح نواب المدراء الأكاديميين. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول دور القيادة المدرسية في تحسين جودة عمليات التعليم والتعلم في المدارس التابعة للمجلس التعليمي الثالث بدولة الإمارات العربية المتحدة تعزى إلى سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة. وقد أوصى الباحث مساندة القيادات المدرسية للقيادات العليا في وزارة التربية والتعليم ونشر ثقافة التغيير والتطوير في بيئة العمل من أجل تحقيق الأجندة الوطنية ورؤية الوزارة 2021.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
البلوشية, كوثر بنت سعيد بن سالم.
جامعة صحار.
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
11
2
العجمية, مروة بنت صالح بن إبراهيم.
جامعة صحار.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
2
الكلبانية, شيخة بنت سيف بن محمد.
جامعة صحار.
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
3
الروشدية, عائشة بنت سالم بن خادم.
جامعة صحار.
2018