وثيقة
فاعلية استخدام الانترنت في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي المائي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحو استخدامها في التعلم.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating the effectiveness of using internet in teaching social studies on the development of grade four students' water awareness and their attitudes towards using the internet. The study sample consisted of (62). They were divided into two groups, experimental group consisted of (31) students and control group of (31). To examine the effectiveness of the internet in the development of water awareness, three measures were used: knowledge test consisted of (29) questions, attitudes scale consisted of (18) items, and behavior scale consisted of (6) situations. It also developed a scale for measure attitudes towards the internet consisted of (20) items. The validity was examined by a panel of judges and reliability was (.811).
The results showed significance differences in favor to experimental groups and students high positive attitudes towards using the internet in teaching social studies. The study recommended to spread the use of internet in teaching.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام الانترنت في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي المائي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحو استخدامها في التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (۹۲) طالبا وطالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية وبلغ عددها (۳۱) طالبا وطالبة درست وحدة المياه في سلطنة عمان باستخدام الإنترنت، والثانية مجموعة ضابطة بلغ عددها (۳۱) طالبا وطالبة وتم تدريسها نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغيرات التابعة للدراسة.
وقامت الباحثة بإعداد أداتي الدراسة، تكونت من مقياس للوعي المائي تألف من ثلاثة مكونات: اختبار معرفي مكون من (۲۹) سؤالا موزعة على خمسة محاور، ومقياس اتجاهات مكون من (۱۸) فقرة موزعة على أربعة محاور، ومقياس للسلوك مكون من (6) مواقف، ومقياس الاتجاهات نحو الإنترنت مكون من (۲۰) فقرة موزعة على محورين. وقد تم التأكد من صدق الأدوات بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها عن طريق تطبيقها على (۳۱) طالبا وطالبة من الصف الرابع من خارج عينة الدراسة، ومن ثم حساب معامل ثبات الفاکرونباخ الذي بلغت قيمته (81).
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة وطلبة المجموعة التجريبية في مقياس الوعي المائي ومقياس الاتجاهات نحو استخدام الإنترنت ولصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة باستخدام الإنترنت في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية ونشر استخدامها من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية.
وقامت الباحثة بإعداد أداتي الدراسة، تكونت من مقياس للوعي المائي تألف من ثلاثة مكونات: اختبار معرفي مكون من (۲۹) سؤالا موزعة على خمسة محاور، ومقياس اتجاهات مكون من (۱۸) فقرة موزعة على أربعة محاور، ومقياس للسلوك مكون من (6) مواقف، ومقياس الاتجاهات نحو الإنترنت مكون من (۲۰) فقرة موزعة على محورين. وقد تم التأكد من صدق الأدوات بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها عن طريق تطبيقها على (۳۱) طالبا وطالبة من الصف الرابع من خارج عينة الدراسة، ومن ثم حساب معامل ثبات الفاکرونباخ الذي بلغت قيمته (81).
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة وطلبة المجموعة التجريبية في مقياس الوعي المائي ومقياس الاتجاهات نحو استخدام الإنترنت ولصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة باستخدام الإنترنت في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية ونشر استخدامها من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية