وثيقة

فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية التحصيل و التفكير التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف السابع الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to explore the effectiveness of using differentiated teaching strategies in improving achievement and historical thinking skills in social studies for grade seven female students. The study sample consisted of (60) female students. The sample was divided into two groups; an experimental group and a control group. There were (30) students in each group. The students in the experimental group were taught using the differentiated teaching strategies and the control group was taught using the conventional way. The two groups were equivalent in the variables related to the study. Two tests were conducted; one to measure students' achievement and the second to measure the historical thinking skills. The achievement test consisted of( 21) questions and the historical thinking skills test consisted of (20) questions. The tests were validated by a jury of judges and they were administered on( 25) grade seven female students not involved in the actual study sample to test their reliability. Alpha Cronbach was (.80) for the achievement test and (.78) for the historical thinking skills test. The findings of the study showed that there was a significant difference between the means of the marks of the students in experimental and control groups in both the achievement test and the historical thinking skills test. In light of the findings, the study recommends spreading the knowledge of using the differentiated teaching strategies in teaching social studies.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية التحصيل والتفكير التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف السابع الأساسي. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية وبلغ عددها (۳۰) طالبة درست باستخدام استراتيجيات التعليم المتمایز، والثانية مجموعة ضابطة بلغ عددها (۳۱) طالبة تم تدريسها باستخدام الطريقة المعتادة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغيرات التابعة للدراسة.
وتم إعداد اختبارين الأول لقياس التحصيل تألف من (۲۱) سؤالا والآخر لقياس مهارات التفكير التاريخي تألف من (۲۰) سؤالا. وقد تم التأكد من صدقهما بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتهما عن طريق تطبيقهما على (۲۰) طالبة من الصف السابع من خارج عينة الدراسة، ومن ثم حساب معامل ثبات الفاكرونباخ والذي بلغت قيمته في الاختبار التحصيلي (۸۰,)، وبلغت قيمته في اختبار مهارات التفكير التاريخي (۷۸).
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في كلا الاختبارين ولصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بنشر ثقافة استخدام التعليم المتمایز لدى معلمي الدراسات الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
النحوية, فاطمة بنت علي بن حمد
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائية, سمية بنت حمدان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الفارسي, سعيد بن عبد الله بن مبارك.
جامعة السلطان قابوس
2005
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الوهيبي, سعيد بن ناصر بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2007
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعيدية, موزه بنت مبارك بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الخياري, ناصر بن علي بن سليم.
جامعة السلطان قابوس
2002