وثيقة

‫فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في التقويم التكويني على تحصيل المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف العاشر‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effectiveness of using concept maps in the formative evaluation on female students acquisition of geographical concepts in the tenth grade. The study sample consisted of (59) students who were divided into two groups: an experimental group (30) students and a control group of (29) students. An achievement test was developed including (38) items. The test was administered at the end of teaching the selected unit. Findings: 1- There were statistically significant differences at the level of (a=0.05) between the two groups means of total achievement in favor of the experimental group. 2- There were statistically significant differences at the level of (a=0.05) between the two groups means of total achievement in the comprehension and application levels in favor of the experimental group. 3- There were no statistically significant differences at the level of (a= 0.05) between the two groups means of total achievement in the level of knowledge. Throughout the study results, the researcher recommended doing more researches for the using of concept maps as an evaluation tool
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في التقويم التكويني على تحصيل المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف العاشر، وقد تكونت عينة الدراسة من شعبتين دراسيتين، وتم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية بلغ عددها (۳۰) طالبة والثانية ضابطة بلغ عددها (۲۹) طالبة. وتم إيجاد التكافؤ بين المجموعتين عن طريق التجصيل الكلي السابق في الصف الثالث الإعدادي للمجموعتين. أعدت الباحثة اختبار تحصيلية تكون من (۳۸) فقرة. وقد تم التأكد من صدقه وثباته، وطبق على عينة الدراسة تطبيقا بعدية، وأشارت النتائج إلى: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (a=۰٫۰۵) بين متوسطي التحصيل الكلي في اختبار تحصيل المفاهيم المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=05, 0) بين متوسطي تحصيل مجموعات الدراسة في مستويات الفهم والتطبيق من بين المستويات المعرفية التي يقيسها الاختبار لصالح طالبات المجموعة التجريبية. - عدم وجود فروق بين متوسطي تحصيل مجموعات الدراسة في مستوى التنكر. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإجراء مزيدا من البحوث في استخدام خريطة المفاهيم كأداة للتقويم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017