وثيقة
فاعلية استراتيجية المخططات المعرفية في تحسين حل المشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الأساسي بسلطنة عمان.
المعرف
البدرية, سليمة بنت سالم بن راشد (2020). فاعلية استراتيجية المخططات المعرفية في تحسين حل المشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
Effectiveness of Schema-Based Instruction Strategy in Improving Mathematics Word Problem Solving and Working Memory of Third Grade Students with Learning Disabilities in The Sultanate of Oman
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims to examine the effectiveness of a schema-based
instruction strategy in improving mathematics word problem solving and
working memory performance of third grade students with learning
disabilities. The adopted a quasi-experimental design. Forty third grade
students from both genders, who were referred for learning disabilities
program in schools in Al-Musnaa at Al-Batinah South Governorate
participated in the study. Students received a diagnosis of LD based on
the aptitude discrepancy model in which an achievement test and an
aptitude test (Raven's Coloured Successive Matrices) were used to
determine the existence of a discrepancy. Students were divided into two
equal groups, a control group and experimental group, each group
included (20) students. Study instruments included a mathematics word
problem solving test, a working memory test, and the schema-based
intervention program. Results of the study showed that there were
statistically significant differences between the mean scores of control
ح
groups and experimental in word problem solving and working memory
performance. More specifically, there were statistically significant
differences in students of the experimental group in the word problem
solving performance between the pre, during the implementation, and post
intervention phases in favor of the post intervention phases and in favor of
the type of Assembly problems. Implication of using schema-based
instruction strategy with students with LD are discussed in the light of the
study findings.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة للتعرف على فاعلية استراتيجية المخططات المعرفية في تحسين حل المشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الأساسي. واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته لأغراض الدراسة الحالية. وقد بلغ عدد أفراد العينة الأساسية (40) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الأساسي المحالين لبرنامج صعوبات التعلم في ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك بعد تشخيص التلاميذ باستخدام الاختبار التحصيلي في مادة الرياضيات واختبار رافن للذكاء، طِبقًا لمدخل التباين بين الاستعداد والتحصيل. وتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة، تضم كُلٍ منها (20) تلميذًا وتلميذةً، كما اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المشكلات الرياضية اللفظية من إعداد الباحثة واختبار سعة الذاكرة العاملة، وبرنامج تدخل علاجي قائم على استراتيجية المخططات المعرفية في حل المشكلات الرياضية اللفظية، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المشكلات الرياضية اللفظية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار سعة الذاكرة العاملة البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء التلاميذ في اختبار المشكلات الرياضية اللفظية للتطبيق القبلي واثناء تنفيذ البرنامج التعليمي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ولصالح نمط مشكلات التجميع من أنماط المشكلات الرياضية اللفظية. وأوصت الدراسة على استخدام برنامج التدخل العلاجي القائم على استراتيجية المخططات المعرفية لإكساب التلاميذ مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية وتنمية سعة الذاكرة العاملة، لِما له من أثر ايجابي في تحسين مستوى التلاميذ.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية