وثيقة

فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الثامن الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aims at measuring the effect of using the directed imagination strategy in developing the reading comprehension skills of grade eight students. To achieve this purpose, the researcher prepared aguide on how to develop these skills using the above strategy and areading comprehension test. Both tools were validated by jury members. Reliability was also found to (0.83 ) Using Cronback alpha. The sample of the study consisted of an experimental group that had 30 students. This group used the directed imagination strategy in their reading classes. The other group was the control group (30) that did their reading lessons in the conventional manner. After the treatment, the reading test was the administered to both groups. Findings of the study revealed that there were statistically significant differences (at.05 level) between the means of both groups in favour of the experimental group. Based on thesefindings, the researcher makes anumber of recommendation. One of these is the importance of using various strategies to develop students reading comprehension skills such as metacognitive strategies and directed imagination strategies. It is also important to use the latter in other branches of the Arabic classes such as critical.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الثامن الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دلية إرشاديا لتتمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، واختبارا في مهارات الفهم القرائي، عرض كلاهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين؛ للتأكد من صدقهما. وسيب ثبات الاختبار بالإتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۰٫۸۳).
قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۳۰) طالبة، درسن باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه في أثناء دروس القراءة، وضابطة شملت (۳۰) طالبة ركن للإجراءات العادية، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات الفهم القرائي على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0٫00) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على هذه النتيجة؛ أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي عند الطلبة باستخدام إستراتيجيات مختلفة مثل، إستراتيجيات ما وراء المعرفة، والتوسع في استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تدريس جوانب أخرى من اللغة العربية، مثل معرفة المفاهيم والمصطلحات اللغوية، والقراءة الناقدة، والكتابة، وغيرها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
1
الشيدية, فايزة بنت عبدالله بن محمد.
جامعة السلطان قابوس
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
المعمرية, موزة بنت سالم بن عبيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
العجمية, معصومة بنت حبيب بن حسين.
جامعة السلطان قابوس
1995
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكندية, مریم بنت ناصر بن سيف.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الشكيلي, سعيد بن عيسى بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2007