Document
فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الثامن الأساسي.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
The present study aims at measuring the effect of using the directed imagination strategy in developing the reading comprehension skills of grade eight students. To achieve this purpose, the researcher prepared aguide on how to develop these skills using the above strategy and areading comprehension test. Both tools were validated by jury members. Reliability was also found to (0.83 ) Using Cronback
alpha. The sample of the study consisted of an experimental group that had 30 students. This group used the directed imagination strategy in their reading classes. The other group was the control group (30) that did their reading lessons in the conventional manner. After the treatment, the reading test was the administered to both groups. Findings of the study revealed that there were statistically significant differences (at.05 level) between the means of both groups in favour of the experimental group. Based on thesefindings, the researcher makes anumber of recommendation. One of these is the importance of using various strategies to develop students reading
comprehension skills such as metacognitive strategies and directed imagination strategies. It is also important to use the latter in other branches of the Arabic classes such as critical.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الثامن الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دلية إرشاديا لتتمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، واختبارا في مهارات الفهم القرائي، عرض كلاهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين؛ للتأكد من صدقهما. وسيب ثبات الاختبار بالإتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۰٫۸۳).
قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۳۰) طالبة، درسن باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه في أثناء دروس القراءة، وضابطة شملت (۳۰) طالبة ركن للإجراءات العادية، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات الفهم القرائي على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0٫00) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على هذه النتيجة؛ أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي عند الطلبة باستخدام إستراتيجيات مختلفة مثل، إستراتيجيات ما وراء المعرفة، والتوسع في استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تدريس جوانب أخرى من اللغة العربية، مثل معرفة المفاهيم والمصطلحات اللغوية، والقراءة الناقدة، والكتابة، وغيرها.
قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۳۰) طالبة، درسن باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه في أثناء دروس القراءة، وضابطة شملت (۳۰) طالبة ركن للإجراءات العادية، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات الفهم القرائي على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0٫00) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على هذه النتيجة؛ أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي عند الطلبة باستخدام إستراتيجيات مختلفة مثل، إستراتيجيات ما وراء المعرفة، والتوسع في استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تدريس جوانب أخرى من اللغة العربية، مثل معرفة المفاهيم والمصطلحات اللغوية، والقراءة الناقدة، والكتابة، وغيرها.
Category
Theses and Dissertations