وثيقة
مهارات التواصل لدى مديري مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating communication skills among school's principals. It also aimed at identifying to the difference in communication skills among school's principals between males and females and attributable to years of experience.
To achieve the aims of the study, it used a descriptive correlation method. tool was implemented: social communication skills scale which was developed in 2002 and it consisted of four subscales: delivering clear messages, listening, giving and receiving feedback and dealing with emotional feelings.. The validity of the scale was checked by experts' validity and their reliability was checked using Cronbach's Alpha.
The sample of the study consisted of (115) male and female schools' principals from cycle school principals in Sultanate of Oman.
The results of the study showed: 1. Delivering clear messages was the most common communication skill among principals with their students and listening skill was the least common. 2. There are no statistically significant differences at (a= 0.05)
between males and females in individual or the overall means of communication skills. 3. There are no statistically significant differences at (a= 0.05) attributable to years of experience in individual or the overall means of communication skills
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر أساليب التواصل شيوعا لدى مديري مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان مع طلابهم، كما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات التواصل لدى مديري المدارس مع طلابهم والتي تعزي لمتغير النوع ومتغير سنوات الخبرة.
ولتحقيق الأهداف السابقة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والتي شملت: مقياس مهارات التواصل الاجتماعي، والذي أعد سنة 2002، ويشمل المقياس أربعة أبعاد وهي: إيصال رسائل واضحة والإنصات والاستماع وإعطاء واستقبال التغذية الراجعة والتعامل مع الانفعالات العاطفية. وتم تطبيق أدوات الدراسة بعد التأكد من صدقها بطريقة صدق المحكمين، وتم التأكد من ثباتها عن طريق حساب معامل الثبات (ألفا كرونباخ)، وتكونت عينة الدراسة من (115) مدير ومديرة من مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
1. أكثر مهارات التواصل شيوعا لدى مديري مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان مع طلبتهم هي مهارة ايصال رسائل واضحة، وأقلها شيوعا مهارة الإنصات والاستماع
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين الذكور والإناث في مهارات التواصل مع طلبتهم في كل مهارة على حدة وفي مهارات التواصل بشكل عام.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين الذكور والإناث في مهارات التواصل مع طلبتهم في كل مهارة على حدة وفي مهارات التواصل بشكل عام، تعزي لمتغير سنوات الخبرة.
ولتحقيق الأهداف السابقة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات الدراسة والتي شملت: مقياس مهارات التواصل الاجتماعي، والذي أعد سنة 2002، ويشمل المقياس أربعة أبعاد وهي: إيصال رسائل واضحة والإنصات والاستماع وإعطاء واستقبال التغذية الراجعة والتعامل مع الانفعالات العاطفية. وتم تطبيق أدوات الدراسة بعد التأكد من صدقها بطريقة صدق المحكمين، وتم التأكد من ثباتها عن طريق حساب معامل الثبات (ألفا كرونباخ)، وتكونت عينة الدراسة من (115) مدير ومديرة من مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
1. أكثر مهارات التواصل شيوعا لدى مديري مدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان مع طلبتهم هي مهارة ايصال رسائل واضحة، وأقلها شيوعا مهارة الإنصات والاستماع
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين الذكور والإناث في مهارات التواصل مع طلبتهم في كل مهارة على حدة وفي مهارات التواصل بشكل عام.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين الذكور والإناث في مهارات التواصل مع طلبتهم في كل مهارة على حدة وفي مهارات التواصل بشكل عام، تعزي لمتغير سنوات الخبرة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية