وثيقة
ممارسات مديري المدارس للإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان .
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى ممارسات مديري المدارس للإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، من وجهة نظر المعلمين، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة، تعزي لمتغيرات (النوع الإجتماعي، والوظيفة، والخبرة والمؤهل الدراسي).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (۵۱) فقرة، تندرج تحت أربعة محاور هي: ممارسة الإشراف التأملي في التخطيط التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وممارسة الإشراف التأملي في تنفيذ ممارسات المعلمين المهنية، وممارسة الإشراف التأملي في متابعة ممارسات المعلمين المهنية، وممارسة الإشراف التأملي في تقييم ممارسات المعلمين المهنية)، وبعد استخراج دلالات الصدق والثبات للاداة، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (۲۷۰) معلما، و(۲۰۰) معلمة من مدارس التعليم ما بعد الأساسي في خمس محافظات تعليمية بسلطنة عمان (مسقط ظفار، شمال الباطنة، الداخلية، جنوب الشرقية)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا، باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:۔ 1. أن ممارسات مديري المدارس للإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، جاءت بتقديرات منخفضة ومتوسطة ٢. وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزي لمتغير الخبرة، لصالح ذوي الخبرة (۱۱سنة فأكثر)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزي لمتغير المؤهل الدراسي، لصالح حملة البكالوريوس. ۳. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، ثعزي لمتغيري النوع والوظيفة.
وخلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتوصيات التي تسهم في تفعيل مديري المدارس لممارسات الإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (۵۱) فقرة، تندرج تحت أربعة محاور هي: ممارسة الإشراف التأملي في التخطيط التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وممارسة الإشراف التأملي في تنفيذ ممارسات المعلمين المهنية، وممارسة الإشراف التأملي في متابعة ممارسات المعلمين المهنية، وممارسة الإشراف التأملي في تقييم ممارسات المعلمين المهنية)، وبعد استخراج دلالات الصدق والثبات للاداة، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (۲۷۰) معلما، و(۲۰۰) معلمة من مدارس التعليم ما بعد الأساسي في خمس محافظات تعليمية بسلطنة عمان (مسقط ظفار، شمال الباطنة، الداخلية، جنوب الشرقية)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا، باستخدام الرزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:۔ 1. أن ممارسات مديري المدارس للإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، جاءت بتقديرات منخفضة ومتوسطة ٢. وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزي لمتغير الخبرة، لصالح ذوي الخبرة (۱۱سنة فأكثر)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزي لمتغير المؤهل الدراسي، لصالح حملة البكالوريوس. ۳. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، ثعزي لمتغيري النوع والوظيفة.
وخلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتوصيات التي تسهم في تفعيل مديري المدارس لممارسات الإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية