وثيقة
معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at identifying the degree to which effective administrative creativity principles are practiced in Omani secondary schools from the point of view of school principals, their assistants and senior teachers. It also aimed at identifying the existing barriers to administrative creativity in Omani secondary schools from their point of view. The ultimate goal was to come up with proposed procedural measures for minimizing those barriers.
To achieve the goals of the study, a critical analysis of the literature on creativity in general and administrative creativity in particular was conducted. Moreover, a pilot study was also conducted, a major contribution of which was the design of the questionnaire for the purpose of the present study.
The sample of the study consisted of 609 subjects ( 85 principals, 115 assistant principals and 409 senior teachers) selected from 9 governorates and educational directorates, Data analysis involved computing means, standard deviations, t-test, Scheffe test and ANOVA. The correlation between the extent of the practicing of the principles of effective administrative creativity and the barriers to administrative creativity was also calculated.
The most important findings of the present study are:
1. Perceptions of the members of the sample of the degree to which administrative creativity is practiced ranged between high and moderate. 2. Their perceptions of the degree to which barriers to creativity exist ranged between high and moderate. The two dimensions of environmental and organizational barriers were ranked as high whereas that of personal barriers was ranked as moderate. 3. The degree to which barriers to administrative creativity exist was ranked as high for all the dimensions of the study. 4. There was no statistically significant difference at the level of (a = 0.05) attributable to the educational region in all the dimensions of the study. 5. There was a statistically significant difference at the level of (a = 0.05) between males and females in the two dimensions of personal barriers and organizational barriers. 6. There was a statistically significant difference at the level of (a = 0.05) in the dimension of personal barriers only that could be attributed to qualifications, position, and experience. However, no statistically significant differences due to those variables could be found in other dimensions. Recommendations Strengthening the relationship between the local society and the school. Encouraging creative practices in administrative work.. Creating a creativity-enhancing atmosphere. Conducting further studies related to administrative creativity and investigating the influence of other variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري تلك المدارس ، ومساعديهم ، والمعلمين الأوائل بها ، وكذلك تعرف درجة وجود معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان من وجهة نظرهم ؛ وذلك تمهيدا لوضع إجراءات مقترحة تفيد في الحد من معوقات الإبداع الإداري في هذه المدارس .
ولتحقيق أهداف الدراسة ؛ تم تحليل الأدبيات المتعلقة بالإبداع عامة ، والإبداع الإداري بصفة خاصة ، بجانب القيام بدراسة ميدانية تمثلت أداتها في الاستبانة. وتألفت عينة الدراسة الميدانية من (۹۰۹) فردا ، منهم : ( ۸۰ ) مدير مدرسة ، و (۱۱۰) مساعد مدير مدرسة ، و (409) معلم أول ، وذلك في تسع محافظات ومناطق تعليمية بالسلطنة . وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والرتبة ،
واختبار ( ت ) ( T - test) ، وتحليل التباين الأحادي ( Anova ) ، واختبار شافيه ( Scheffe ) للمقارنات البعدية . كما تم حساب معاملات الارتباط بين مدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال ، ودرجة وجود معوقات الإبداع الإداري .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي : 1- تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان تراوحت بين الكبيرة والمتوسطة . ۲- تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود أبعاد معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان و تراوحت بين الكبيرة والمتوسطة ، حيث حصل بعدا المعوقات البيئية ، والمعوقات التنظيمية على تقدير كبير ، بينما جاء بعد المعوقات الشخصية بتقدير متوسط . ٣- توجد معوقات للإبداع الإداري في مدارس التعليم الثانوي بسلطنة عمان ذات تقديرات كبيرة في جميع أبعاد الدراسة. 4- وفيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة ، فقد توصلت الدراسة إلى أنه : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية على جميع أبعاد الدراسة . . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ه = 0 . 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس على بعدي : المعوقات الشخصية ، والمعوقات التنظيمية . . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على
بعد المعوقات الشخصية فقط تعزي لمتغيرات : المؤهل العلمي ، والمسمى الوظيفي ، والخبرة الإدارية ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعدي : المعوقات التنظيمية ، والمعوقات البيئية تعزي لتلك المتغيرات . - وفي ضوء تحليل الأدبيات ، ونتائج الدراسة الميدانية ، توصلت الدراسة إلى عدد من الإجراءات والمقترحات ، من أهمها : العمل على تقوية أواصر العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي ، وتشجيع السلوك الإبداعي ودعمه في العمل الإداري بالمدارس الثانوية ، والعناية بتوفير المناخ التنظيمي الجيد والملائم لذلك. كذلك الاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول معوقات الإبداع الإداري بمختلف مراحل التعليم ونظمه في السلطنة ، مع بحث أثر متغيرات أخرى على درجة وجود معوقات الإبداع الإداري.
ولتحقيق أهداف الدراسة ؛ تم تحليل الأدبيات المتعلقة بالإبداع عامة ، والإبداع الإداري بصفة خاصة ، بجانب القيام بدراسة ميدانية تمثلت أداتها في الاستبانة. وتألفت عينة الدراسة الميدانية من (۹۰۹) فردا ، منهم : ( ۸۰ ) مدير مدرسة ، و (۱۱۰) مساعد مدير مدرسة ، و (409) معلم أول ، وذلك في تسع محافظات ومناطق تعليمية بالسلطنة . وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والرتبة ،
واختبار ( ت ) ( T - test) ، وتحليل التباين الأحادي ( Anova ) ، واختبار شافيه ( Scheffe ) للمقارنات البعدية . كما تم حساب معاملات الارتباط بين مدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال ، ودرجة وجود معوقات الإبداع الإداري .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي : 1- تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى ممارسة أسس الإبداع الإداري الفعال بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان تراوحت بين الكبيرة والمتوسطة . ۲- تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود أبعاد معوقات الإبداع الإداري بمدارس التعليم الثانوي في سلطنة عمان و تراوحت بين الكبيرة والمتوسطة ، حيث حصل بعدا المعوقات البيئية ، والمعوقات التنظيمية على تقدير كبير ، بينما جاء بعد المعوقات الشخصية بتقدير متوسط . ٣- توجد معوقات للإبداع الإداري في مدارس التعليم الثانوي بسلطنة عمان ذات تقديرات كبيرة في جميع أبعاد الدراسة. 4- وفيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة ، فقد توصلت الدراسة إلى أنه : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية على جميع أبعاد الدراسة . . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ه = 0 . 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس على بعدي : المعوقات الشخصية ، والمعوقات التنظيمية . . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على
بعد المعوقات الشخصية فقط تعزي لمتغيرات : المؤهل العلمي ، والمسمى الوظيفي ، والخبرة الإدارية ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعدي : المعوقات التنظيمية ، والمعوقات البيئية تعزي لتلك المتغيرات . - وفي ضوء تحليل الأدبيات ، ونتائج الدراسة الميدانية ، توصلت الدراسة إلى عدد من الإجراءات والمقترحات ، من أهمها : العمل على تقوية أواصر العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي ، وتشجيع السلوك الإبداعي ودعمه في العمل الإداري بالمدارس الثانوية ، والعناية بتوفير المناخ التنظيمي الجيد والملائم لذلك. كذلك الاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول معوقات الإبداع الإداري بمختلف مراحل التعليم ونظمه في السلطنة ، مع بحث أثر متغيرات أخرى على درجة وجود معوقات الإبداع الإداري.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية