وثيقة
معوقات تحقيق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في سلطنة عمان من وجهة نظرهم
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the obstacles facing principals in achieving students' scholastic discipline in the Sultanate of Oman according to the principals points of views and to rank these obstacles based on the degree of its occurrence. The study aimed also to disclose the existence of differences among the study sample responses about the degree of the obstacles' occurrence according to the variables of gender, scientific qualification, and years of experience.
The study was based on the following questions: 1 - What are the obstacles facing principals in achieving students' scholastic discipline
the Sultanate of Oman according to the principals points of views? 2 - Are there statistical significant differences at (a = 0.05) in the responses of the principals regarding the obstacles facing them in achieving students' scholastic discipline, according to the gender, academic qualification, and experience?
The study community included a total of (209) male and female principals of basic education schools (5-10) and public education schools (11-12) in three regions in the Sultanate; Muscat, South Batinah, and Eastern North. The study sampled (173) individuals, represented (82.8%) of the study community.
This study used a questionnaire as a data collection tool that included (67) items divided into five themes to answer the study questions. The validity of the questionnaire was checked by (15) referees; while reliability was measured using the internal consistency method.
The main study results were as follow: 1 - The participants of tlie study ranked descending of the obstacles facing principals in achieving students' scholastic discipline according to the degree of their occurrence as follow: local community related obstacles; students related obstacles; daily school-work related obstacles; teachers and social workers related obstacles, and finally the roles of the school principals related obstacles.
2 - There were no statistical significant differences at the level of significance (a = 0.05) in the responses of the study sample in all the three variables; gender, academic qualifications and experience.
The study concluded with some recommendations: rasing parents and local community awareness in issues related to family and community care of school children, creating a commission for students' scholastic discipline in every school; giving school principals more authority regarding students discipline; and organizing programs and training courses for school principals and teachers in how to deal with students' scholastic discipline.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات تحقیق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في سلطنة عمان من وجهة نظرهم وترتيبها وفقا لدرجة وجودها من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم، والكشف عن وجود فروق في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وجود هذه المعوقات تبعا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وتحددت الأسئلة البحثية للدراسة فيما يلي: 1- ما معوقات تحقیق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في سلطنة عمان من وجهة نظرهم؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0 . 05) في وجهات نظر المديرين حول معوقات تحقیق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب وفقا للمتغيرات الثلاثة الجنس والمؤهل العلمي والخبرة ؟
وتكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس التعليم الأساسي ( 5-10) ومدارس التعليم العام ( 12 - 11 ) في ثلاث مناطق تعليمية بالسلطنة وهي مسقط ، الباطنة جنوب ، الشرقية شمال والبالغ عددهم (209) مديرا ومديرة ، وبلغت عينة الدراسة (173) فردا يمثلون ما نسبته ( % 82 . 8 ) من أفراد مجتمع الدراسة استخدمت هذه الدراسة الاستبيان كاداة لجمع البيانات تكون من (67) فقرة موزعة على خمسة محاور واستخدم مقياس خماسي لتقدير درجة وجود هذه المعوقات ، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على عدد (15) من المحكمين ، والتأكد من ثباتها باستخدام طريقة الاتساق الداخلي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: . أشارت جداول المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمحاور الاستبانة إلى أن معوقات تحقیق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في سلطنة عمان من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت مرتبة تنازليا حسب الآتي معوقات مرتبطة بالمجتمع المحلي في المرتبة الأولى ثم معوقات مرتبطة بالطلاب ثم معوقات مرتبطة بالعمل المدرستي اليومي ثم معوقات مرتبطة بالمعلمين والأخصائي الاجتماعي ثم معوقات
مرتبطة بادوار مدير المدرسة في المرتبة الأخيرة. 2- أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
في (= 0 . 05) تقديرات أفراد عينة الدراسة حول معوقات تحقيق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في جميع المتغيرات الثلاثة الجنس والمؤهل العلمي والخبرة.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج منها: الاهتمام بتوعية أولياء الأمور حول أهمية الضبط الأسري ومتابعة المستويات التحصيلية والسلوكية لأبنائهم وتشكيل لجنة الانضباط المدرسي في كل مدرسة ،وإعطاء مدير المدرسة المزيد من الصلاحيات والأدوار فيما يتعلق بضبط السلوك الطلابي ، وتنظيم برامج ودورات تدريبية لمديري المدارس والمعلمين في مجال الانضباط المدرسي والسلوكي.
وتكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس التعليم الأساسي ( 5-10) ومدارس التعليم العام ( 12 - 11 ) في ثلاث مناطق تعليمية بالسلطنة وهي مسقط ، الباطنة جنوب ، الشرقية شمال والبالغ عددهم (209) مديرا ومديرة ، وبلغت عينة الدراسة (173) فردا يمثلون ما نسبته ( % 82 . 8 ) من أفراد مجتمع الدراسة استخدمت هذه الدراسة الاستبيان كاداة لجمع البيانات تكون من (67) فقرة موزعة على خمسة محاور واستخدم مقياس خماسي لتقدير درجة وجود هذه المعوقات ، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على عدد (15) من المحكمين ، والتأكد من ثباتها باستخدام طريقة الاتساق الداخلي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: . أشارت جداول المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمحاور الاستبانة إلى أن معوقات تحقیق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في سلطنة عمان من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت مرتبة تنازليا حسب الآتي معوقات مرتبطة بالمجتمع المحلي في المرتبة الأولى ثم معوقات مرتبطة بالطلاب ثم معوقات مرتبطة بالعمل المدرستي اليومي ثم معوقات مرتبطة بالمعلمين والأخصائي الاجتماعي ثم معوقات
مرتبطة بادوار مدير المدرسة في المرتبة الأخيرة. 2- أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
في (= 0 . 05) تقديرات أفراد عينة الدراسة حول معوقات تحقيق مديري المدارس للانضباط المدرسي لدى الطلاب في جميع المتغيرات الثلاثة الجنس والمؤهل العلمي والخبرة.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج منها: الاهتمام بتوعية أولياء الأمور حول أهمية الضبط الأسري ومتابعة المستويات التحصيلية والسلوكية لأبنائهم وتشكيل لجنة الانضباط المدرسي في كل مدرسة ،وإعطاء مدير المدرسة المزيد من الصلاحيات والأدوار فيما يتعلق بضبط السلوك الطلابي ، وتنظيم برامج ودورات تدريبية لمديري المدارس والمعلمين في مجال الانضباط المدرسي والسلوكي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية