وثيقة

‫تصميم مقياس مقنن للثقة التنظيمية بإدارات مدارس التعليم العام بسلطنة عمان من وجهة نظر أولياء أمور الطلبة

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to design a standardized scale to measure the trust in general education schools' administrations in the Sultanate of Oman as perceived by parents. The scale was designed as to be reliable and valid to an extent in which it would measure organizational trust in the field of education. After deriving criteria according to its score analyzing, also from the social significations of common culture, the study was based on five factors of organizational trust; benevolence, reliability, competence, honesty, and openness, In order to measure these factors the study depended on parents' as an external source for the organizational trust. In order to achieve the purpose of the study psychometric measure was distributed to four experimental and exploration groups/samples of different sizes from the Muscat Province have been conducted. The standardization procedure has been applied on the data collected from a sample of 1775 parents, representing the entire eleven educational regions of The Sultanate of Oman. Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was applied in analyzing the statistical data calculation using the following methods: Factor analysis, Pearson Corrilation, Means, And Standard Deviation. The results of this study after factor analytic studies were the achievement of an operational scale that has acceptable and showed reliability between (0.85 and 0.88), supported the construct and discriminated validity of the concept. The scale consisted of (50) items that measures the parent's trust in schools' administrations in an administrative environmental workplace. The research has lead us to conclude five statistical factors above each, including (10) items in sequence as to the scale. The findings strongly indicated information that the level of trust on General Education schools administration showed high degree of trust in general. The outcome of this study provided suggestions and recommendation for use of the scale at wbat fields and for future studies.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة تصميم مقياس مقنن للثقة بإدارات مدارس التعليم العام في سلطنة عمان؛ من منظور الأسس الفكرية لمفهوم الثقة التنظيمية، وذلك من وجهة نظر أولياء أمور الطلبة بهذه المدارس. على أن يتميز هذا المقياس بدرجة مقبولة من الصدق والثبات؛ مما يجعله صالحة لتطبيق الميداني؛ وذلك بعد الكشف عن المعايير المشتقة لتفسير درجاته. ومن منطلق المدلول الاجتماعي للثقافة السائدة اشتقت الدراسة خمسة أبعاد الثقة التنظيمية هي: الموثوقية، والأمانة، والانفتاحية، والكفاية، والخيرية. وتقياسها اعتمدت على مصدر خارجي للثقة التنظيمية، أولياء أمور الطلبة. وللتحقق من هدف الدراسة تم تجريب المقياس على أربع مجموعات من العينات الإستطلاعية والتجريبية مختلفة الحجم من محافظة مسقط؛ ثم تم تقنين المقياس على عينة تتضمن (۱۷۷۰) ولي أمر . يمثلون جميع المناطق التعليمية الإحدى عشرة بالسلطنة. وتمت معالجة البيانات إحصائية عن طريق الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي من نوع المكونات الرئيسية Principal Component Analysis لتحديد أبعاد المفهوم الذي يقيسه المقياس، ومعامل ارتباط بيرسون؛ ومعادلة حساب المثيين الاشتقاق المعايير، واستخراج التكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية وتوصلت الدراسة إلى الحصول على مقياس مقنن يتكون من (۱۰ فقرة ) تقيس ثقة أولياء أمور الطلبة بإدارات المدارس في بيئة ثقافة العمل بمدارس التعليم العام بسلطنة عمان، وتمثل هذه الفقرات خمسة أبعاد بواقع ۱۰ فقرات في كل بعد، ويقابل كل فقرة مقياس خماسي متدرج، (منطبقة بدرجة كبيرة جدا، بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة قليلة، بدرجة قليلة جدا. ويتمتع المقياس بمؤشرات صدق مقبولة تتمثل في الصديق العاملي، والتلازمي وصدق تميز الفقرات؛ كما يتمتع المقياس بمؤشرات ثبات مرتفعة؛ حيث تراوح معامل ثباته بحسب معادلة ألفا كرونباخ بين (۸۰, - ۸۸,). واستخرجت الدرجات الخام لكل بعد من أبعاد المقياس الخمسة معايير مئينية. هذا وقد أظهرت نتائج تقنين المقياس أن إدارات المدارس تحظى بدرجة كبيرة من الثقة بحسب المفهوم الوارد لها في هذه الدراسة؛ وذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. وأخيرا، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لمجالات استخدام المقياس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيابية, نعيمة بنت خلفان بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المنذري, سالم بن سعيد بن سيف.
الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري، الاسكندرية
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
المنذري, سالم بن سعيد بن سيف.
الجامعة الإسلامية بماليزيا
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫اللواتي،, عصام بن عبد المجيد بن عبد الباقي.‬
جامعة السلطان قابوس
2004